القــهوه بافراط و خطرها على صحه ذكورة الرجال

 



كتب _ د. سعيد متولي أخصائي التغذية والصحة العامة 

يعرف ان ادمان القهوه تسبب قلّة الخصوبة خاصه للرجال حيث ان محتوى القهوه من الكافيين (مادّة كيمائيّة من المنبّهات العديده التي تدعى"ميثل كزانثين).

فهى تحفز وتنبه الجهاز العصبى لمدة 5 ساعات مما يسبب العديد من الاضرار منها انخفاض انتاج الهرمونات بالجسم ويقل انتاج الجيوانات المنويه عند الرجال بادمان القهوه لذلك لا بد ان يتم تناول القهوه باعتدال.

يوجد الكافيين في القهوة و الشاي والكوكاكولا والشيكولاته وتحتوي القهوة على 1-2% من الكافيين وهذا تركيز عالى  وتلك مادّة منبّهة للقلب والدّماغ و تعمل على تسريع ضربات القلب وزيادة النشاط الذهني ويزيد أيضاً من إفراز العصارة المعديّة مسببه لارتفاع الحموضه  ويزيد من إدرار البول.

يغتبر الشخص المفرط في شرب القهوة: الّذي يتناول أكثر من 300 ملجم من الكافيين يوميّاً(اكثر من 3 فنجان تقريبا ) ويؤدّي الإفراط الشّديد في الكافيين إلى القلق والتهيّج والتململ والارق والشّعور بالإعياء والهلوسة و أنّ المصابين بالسكّري يعانون من ارتفاع في مستوى السكر في الدم إثر تناولهم القهوة بشكل منتظم و أنّ تناول فنجان قهوة قبل وجبة الإفطار في الصّباح يمكن أن يعرّض البعض للإصابة بالنّوع الثاني من السكري وأنّ الإفراط الشديد في شرب القهوة قد يزيد من مستوى الكولسترول في الدم.

أنّ تناول القهوة بكميّات كبيرة أثناء الحمل قد يؤدّي إلى ولادة أطفال مصابين بعيوبٍ خلقيّة ولابد من العلم بان امتصاص الحديد يقل جدا بشرب فنجان قهوه خاصه بعد الاكل

جدير بالذكر أنّ فنجان القهوة الأوّل يشكّل عامل ذو تأتيّرٍ شديدٍ بالنّسبة للجسم حيث يؤدّي إلى رفع مستويات الكافيين في الدم المنخفض خلال الليل مما يتسبّب في تصلّب الشرايين خاصه لمرضى القلب .

تعليقات

المشاركات الشائعة