عنـــــصر البورون بالغـــــــذاء

 


كتب _ د. سعيد متولي أخصائي التغذية والصحة العامة 

= يمنع التهاب المفاصل و يضمن مستويات جيده للكالسيوم بالجسم مما يقلل من هشاش العظام و ايضا من التهاب المفاصل الروماتويدي و الحساسية والالتهابات ويستخدم لبناء الجسم ويعزيز مستويات هرمون التستوستيرون في الذكور وله دور فى عملية التمثيل الغذائي للمعادن التي تشارك في نمو العظام مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس.

= كما انه يساعد فى تخليق الهرمونات خاصه الاستروجين والتستوستيرون، والتي ترتبط أيضا على الصحة العامة من العظام في الجسم.

= يساعد على تقليل أعراض سن اليأس كذلك. ويعتقد أن البورون يحسن القدرة الطبيعية للجسم البشري على امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم.

=البورون بذلك ضروري للتكاثر وتطور الجنين، كما يمنع ترقق العظام بعد انقطاع الطمث وظهوراعراض السخونه والتعرق ليلا ويستخدم فى علاج السرطان

=يمنع الجلطات الدموية ويعتبر حليف رئيسي في الحرب ضد مرض القلب!.

ويخفض مستويات الدهون فى البلازما وتمكن من إزالة الكوليسترول من خلال وسائل مختلفة،وحماية الجسم ضد السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

لكن زيادة البورون بالجسم لها اضرار ..تؤدي إلى الغثيان، والتقيؤ، والضعف، والتهاب الجلد .. ونقص مستواه يؤدي إلى تشوهات الهيكل العظمي.

يتواجد البورون بالفواكه مثل( التفاح، البرتقال، العنب الأحمر، الكمثرى، الخوخ، الكيوي، الزبيب، التمور) وبعض الخضروات وفول الصويا والمكسرات وأيضا الحمص والفول ، البندق، المشمش، زبدة الفول السوداني والفاصوليا الحمراء، الطماطم، والعدس، والزيتون، والبصل، والبطاطا .

تعليقات

المشاركات الشائعة