المورينجا " الشجرة المعجزة "




كتبت _ زهرة مصطفى

عشبة المورينجا تعد مصدراً جيداً لكل من الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم الذي يحتاجهم الجسم من أجل الحفاظ على صحة العظام كما تحتوي هذه الشجرة على الحمض الأميني الليسين الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم .
=  الفلافونويدات الموجودة في المورينجا تساهم  في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام لأنها تحفز الخلايا التي تبني العظام .

فوائد " شجرة المعجزات" الصحية :

* عشبة المورينجا من النباتات التي تم الإشادة بفوائدها الصحية لآلاف السنين ما هي فوائد المورينجا الصحية؟ وكيف تُستخدم؟

=عرفت شجرة المورينجا بالعديد من الأسماء الشائعة بما في ذلك "الشجرة المعجزة" و"شجرة أفخاذ" بسبب شكل قرون بذورها وتسمى أيضاً "شجرة زيت بن" لأنها تنتج البنزويل والاسم الشائع الآخر للشجرة هو "شجرة الفجل" لأن طعم الجذور مشابه للجذمور .

= موطنها المناطق الاستوائية في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا وتعتبر أكبر مزارع للمورينجا في الهند .

= تزرع الشجرة أيضاً للأغراض الزراعية والطبية في الفلبين وإندونيسيا وباكستان ونيبال وتايوان .

= استخدمت هذه العشبة لآلاف السنين في الطب التقليدي لدى هذه الشعوب بفضل احتواءها على مضادات الأكسدة الصحية والمركبات النباتية النشطة بيولوجياً .
لكن لم يكتشف العلماء حتى الآن سوى جزء بسيط من هذه الفوائد.

= المثير للإهتمام أن هذه العشبة تعتبر من النباتات سريعة النمو لأنها يمكن أن تنمو 3 أمتار في غضون 10 أشهر تحتوي الأشجار على أزهار ذات رائحة حلوة وأوراق خضراء وفاكهة أما الثمرة بنية ومليئة بالبذور الزيتية وجميع أجزاءها صالحة للأكل .

* أوراق المورينجا تعتبر مصدراً ممتازاً للعديد من الفيتامينات والمعادن : فيتامين B6، فيتامين C، فيتامين A، المغنيسيوم، الحديد والريبوفلافين (فيتامين B2).

= أيضا قرون المورينجا تحتوي على نسبة أقل من الفيتامينات والمعادن لكنها غنية بفيتامين C بشكل استثنائي .



المورينجا عشبة غنية بمضادات الأكسدة

= مضادات الأكسدة هي مركبات تعمل ضد الجذور الحرة في الجسم قد تسبب المستويات العالية من الجذور الحرة الإجهاد التأكسدي المرتبط بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2.

= تم العثور على العديد من المركبات النباتية المضادة للأكسدة في أوراق المورينجا وتحتوي أيضاً على:
.. كيرسيتين : تساعد في خفض ضغط الدم.
.. حمض الكلوروجينيك : قد يساعد في ضبط مستويات السكر في الدم بعد الوجبات .

ومن فوائد المورينجا أيضاً أنها تزيد من العمر الإفتراضي للحوم عن طريق تقليل الأكسدة من خلال استخدام مستخلص أوراق المورينجا كمواد حافظة للطعام .

من الممكن أن يكون ارتفاع نسبة السكر في الدم مشكلة صحية خطيرة وتعتبر السمة الرئيسية لمرض السكري ومع مرور الوقت يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى زيادة مخاطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة بما في ذلك أمراض القلب لهذا السبب من المهم الحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن الحدود الصحية .

أظهرت العديد من الدراسات أن من فوائد المورينجا أنها قد تساعد في خفض مستويات السكر في الدم مع ذلك فإن معظم الأدلة تستند إلى دراسات على الحيوانات ولا يوجد سوى عدد قليل من الدراسات المستندة إلى الإنسان وهي بشكل عام ذات جودة منخفضة .

كما أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 30 امرأة أنّ تناول 1.5 ملعقة صغيرة من مسحوق أوراق المورينجا يومياً لمدة 3 أشهر قلّل من مستويات السكر في الدم بنسبة 13.5% ووجدت دراسة صغيرة أخرى أجريت على 6 أشخاص مصابين بداء السكري أنّ إضافة 50 غراماً من أوراق المورينجا إلى الوجبة قللت من ارتفاع نسبة السكر في الدم بنسبة 21% .

المورينجا تقلل من الإلتهابات ..

= الالتهاب هو استجابة الجسم الطبيعية للعدوى أو الإصابة إنها آلية وقائية أساسية ولكنها قد تصبح مشكلة صحية كبيرة إذا استمرت على مدى فترة طويلة من الزمن وفي الواقع يرتبط الالتهاب المستمر بالعديد من المشاكل الصحية المزمنة بما في ذلك أمراض القلب والسرطان .

= تحتوي معظم الفواكه والخضروات والأعشاب والتوابل على خصائص مضادة للإلتهابات ومع ذلك فإن الدرجة التي يمكن أن تساعد بها تعتمد على أنواع وكميات المركبات المضادة للالتهابات التي تحتوي عليها.

* ويعتقد العلماء أن الإيزوثيوسيانات هي المركبات الرئيسية المضادة للالتهابات في أوراق المورينجا وقرونها وبذورها ولكن حتى الآن اقتصرت الأبحاث والدراسات على الحيوانات فقط .

* المورينجا غنية بفيتامينات A و C و E ومجموعة من فيتامينات B تُعرف هذه الفيتامينات باسم "الفيتامينات المضادة للأكسدة" وهي تساعد في مكافحة الأمراض والعدوى وتساعد الفيتامينات A و E أيضاً في الحفاظ على صحة الخلايا ومنع الطفرات الخلوية.

* يعتبر فيتامين E أداة مفيدة في علاج متلازمة ما قبل الحيض (PMS) هذا الشعور بالإنتفاخ والترنح المألوف كل شهر قد تساعد المورينجا في تخفيف بعض أعراضه أما فيتامين A هو أحد الفيتامينات التي تساعد في صحة الجلد والشعر والأظافر لذلك تُستخدم المورينجا في أقنعة الوجه المصنوعة منزلياً.

* النساء تحتاج إلى فيتامينات B للمساعدة في منع التعب وتعزيز الوظيفة الإدراكية تعمل فيتامينات B مع الفيتامينات الأخرى لتحويل السعرات الحرارية إلى طاقة عن طريق زيادة التمثيل الغذائي وتُعتبر المورينجا مصدراً جيداً .

تعليقات

المشاركات الشائعة