رائحة الفم خطر يهدد قلبك

 




كتبت _ ساندى محمد

من الطبيعى أن يكون الاستيقاظ مع رائحة فم كريهة أمرا مزعجا لكن الكثيرين لا يدركون أن هذه الرائحة يمكن أن تكون علامة تحذير على الإصابة بأمراض القلب.

ان مرض القلب التاجي ( أو أمراض الشاريين التاجية) يحدث عندما يكون هناك تضييق أو انسداد في الشرايين التي تزود القلب بالدم بسبب تراكم المواد الدهنية.

كشف الباحثون في معهد الصحة العالمي في سويسرا أن بكتيريا شائعة تسمى "Fusobacterium nucleatum" (مغزلية منواة) مرتبطة بتطور المرض القلبي.

كما تسبب بكتيريا الفم رائحة الفم الكريهة وأمراض اللثة لكن العلماء رأوا أنها يمكن أن تكون عامل خطر محتمل لأمراض الشرايين التاجية.

قام فريق البحث بتحليل البيانات الصحية والمعلومات الوراثية وعينات الدم من 3459 شخصا.

أثناء فترة المتابعة التي استمرت 12 عاما تعرض حوالي 6 بالمائة من المشاركين لأزمة قلبية أو حدث ضار آخر في القلب والأوعية الدموية.

قد اختبر الفريق عينات دم المشاركين بحثا عن وجود أجسام مضادة ضد 15 فيروسا مختلفا و6 أنواع بكتيريا، وطفيل واحد.

كشفت النتائج التي توصل إليها العلماء عن :

أن الأجسام المضادة التي تحارب بكتيريا "Fusobacterium nucleatum" كانت مرتبطة بزيادة طفيفة في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فهذه البكتيريا "قد تساهم في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال زيادة الالتهاب" وفق المؤلفة الرئيسية في الدراسة فلافيا هوديل .

ذلك يرجع إلى وجود البكتيريا في الفم أو من خلال الاستعمار المباشر لجدران الشرايين أو اللويحات المبطنة لجدران الشرايين.

* الفائدة من الدراسة؟

يقول المؤلف المشارك في الدراسة الأستاذ في كلية علوم الحياة بسويسرا جاك فيلاي : "قد تؤدي نتائجنا إلى طرق جديدة لتحديد الأفراد المعرضين لمخاطر عالية".

أضاف : "ممكن أن تساعدنا أيضا في وضع الأسس لدراسات التدخلات الوقائية التي تعالج الالتهابات الناتجة عن تلك البكتيريا لحماية القلب".

* تجنب الإصابة

يوجد عاملان من أهم العوامل لتجنب الإصابة بأمراض الشرايين التاجية وغيرها من أمراض القلب هما الحفاظ على مستويات طبيعية لضغط الدم والكوليسترول.

يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام 30 دقيقة في اليوم على الأقل.

يجب تجنب زيادة الوزن.

من المهم الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول.

كما يجب اتباع نظام غذائي صحي.

تعليقات

المشاركات الشائعة