كيف تتغـــذى اطفـــــالنا ؟ من عمر يوم والى مرحلة الشباب


 

كتب _ د . سعيد متولي أخصائي التغذية والصحة العامة 

لابد عقب الولادة ان يشرب اللبن (السرسوب) لتقوية جهاز المناعه وتبدأ بعدها الرضاعه الطبيعيه التى مع انها هامه لغذاء الطفل لكن تزيد قدر التمسك بين الام وابنها وهى مفيده للام قدر اهميتها للطفل ويكون ذلك بطرق سليمه وبلا السماح لدخول هواء مع اللبن لتجنب المغص .. وهنا ايضا ضرورة الأم لغذاء جيد وصحى ليعود النفع على الطفل وذلك فقط الى الشهر الرابع ثم يبدأ طفلك في تناول الطعام بعد الشهر الرابع ويصبح مكملًا للرضاعة ثم تدريجيًا تصبح الرضاعة هي الغذاء التكميلي لكن تحتار الأمهات ماذا يجب أن يتناول الطفل وما هي الكمية الكافية لكل عمر وكيف تستطيع الأم تقييم أن طفلها قد نال كفايته من الغذاء سواء كمية أو عناصر غذائية.

* العمر وأنواع الأطعمة المناسبة والكمية المناسبه من كل غذاء :

4-6 شهور .. ندخل مع الرضاعه الطبيعيه وجبتان يوميًا كل واحدة مقدارها 3 ملاعق شاي من (الأرز أو التوست مع الحليب) و سلق وهرس بعض الخضراوات مثل الجزر والبطاطس والبطاطا والفواكه مثل التفاح والكمثرى وجبتان يوميًا كل واحدة مقدارها 3 ملاعق شاي .

6- 8 شهور.. ننوع في الوجبات بين الخضراوات مثل البازلاء والبطاطس والجزر والبطاطا والكوسا والبقوليات والبنجر والفواكه مثل الموز والتفاح والمشمش والكمثرى والخوخ والبطيخ. 

يمكنك أيضًا تقديم مكرونة مسلوقة بدون صوص وأرز مسلوق أو مطهو بقليل جدًا من الدهون 4 وجبات وتتكون كل وجبة من 5 ملاعق شاي صغيرة بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية .

8 – 12 شهرًا .. يضاف للطفل مع ما سبق البروتينات بشكل يناسب الطفل مثل البيض واللحم والدجاج قدمي كل يوم نوع واحد من هذه الأغذية وبالنسبة للبيض قدمي الصفار دون البياض. من 5 إلى 6 وجبات كل وجبة من 5 ملاعق شاي صغيرة مع الرضاعه الطبيعيه .

بعد مرور سنة واحدة ... قدمي له حليب الأبقار قليل الدسم و الجبن القريش والزبادي بكميات صغيرة بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية أو الصناعية .

ومع عمر سنتين وما بعدها .. يقدم له العناصر الغذائية كلها حسب وجبات الأسرة بحيث تكون العناصر متكاملة ويجب أن تقللي من الرضاعة قدر المستطاع حتى يتمكن من تناول وجباته العادية ولتكن الرضاعة وقت النوم _ لا تفطميه إلا عند السنتين _ ثم قدمي له 3 وجبات رئيسية مع الأسرة بالإضافة إلى 3 أخرى خفيفة مثل المكسرات والفواكه والفشار والزبادي بالفواكه وغيرها.

وهناك اطفال تحتاج المزيد من الغذاء بسبب سرعة التمثيل الغذائي لديهم وزيادة حركتهم عن المعتاد .

ويجب عدم الضغط على الصغير إن رفض المزيد من الطعام ولكن نعرض عليه بين الحين والآخر لأنه قد لا يستطيع التعبير عن جوعه مع ضرورة منع الحلويات والشيبسي والمشروبات الغازية ومثل تلك الأمور المضرة تمامًا. 

تعليقات

المشاركات الشائعة