طبيعة حياة سكان "المدينة البائدة"

 


كتبت _سجى محمد

علماء آثار يكتشفون أربع غرف جديدة في منزل في بومبي مليء بالأطباق والأباريق وغيرها من الأشياء التي كانت تستخدم في الحياة اليومية .
اوضح العلماء إن الاكتشاف الجديد يعطي لمحة عن حياة الطبقة الوسطى في اللحظة التي ثار فيها بركان جبل فيزوف ودفن تلك المدينة الرومانية في عام 79 ميلادي
أشارت سلطة حديقة  بومبي الأثرية إنه تم العثور على بقايا أوعية وحقيبة تم إفراغها على عجل وسرير ومبخرة في طابقين من مبنى تم التنقيب عنه سابقا .

 فقد كانت بعض المكتشفات أكثر قيمة من البعض الآخر حيث كانت هناك أوان مصنوعة من البرونز أو الزجاج بجانب الأدوات اليومية

يقول جابرييل زوشتريجل مدير الحديقة إن شريحة كبيرة من السكان في الإمبراطورية الرومانية كانوا من الناس الذين يكدون من أجل لقمة العيش ولكنهم كانوا حريصين أيضا على رفع مكانتهم الاجتماعية .

تعتبر بومبي إحدى مناطق الجذب السياحي الرئيسية في إيطاليا  بالقرب من مدينة نابولي الحديثة .



كما أنه تم العثور على سلحفاة وبيضتها في تنقيب جديد في بومبي الأثرية حيث اكتشف علماء الآثار في بومبي بقايا سلحفاة كانت تحمل بيضة سعت للجوء في أنقاض منزل دمره زلزال عام 62 بعد الميلاد لتغطى بالرماد البركاني والحجارة بعدثوران بركان جبل فيزوف
بعدها بسبعة عشر عاما عثر على هيكل السلحفاة هيرمان
كان طول الهيكل 14 سنتيمترا وبيضتها خلال عمليات تنقيب في منطقة المدينة القديمة التي أعيد بناؤها بعد الزلزال لبناء حمامات عامة كما قال المسؤولين .
فقد دمرت بومبي بالكامل بعد ثوران البركان في العام 79 بعد الميلاد
ويعتقد العلماء أن السلحفاة التي شاع نوعها في جنوب أوروبا لجأت إلى أنقاض منزل دمر بشكل بالغ خلال الزلزال ولم يعاد بناؤه
وصرح جابريل  المدير العام لبومبي بأن حقيقة أنها مازالت تحمل بيضتها تشير إلى أنها نفقت قبل أن تعثر على مكان آمن مناسب لوضعها .
ثم أضاف هذا يجعلنا نفكر في بومبي في تلك المرحلة بعد الزلزال  وقبل ثوران البركان عندما أعيد بناء العديد من المنازل وكانت المدينة بأسرها موقع بناء ومن الواضح أن بعض الأماكن لم تكن مستخدمة لدرجة جعلت الحيوانات البرية تدخلها وتجول فيها وتحاول وضع بيضها داخلها .
أشار أنها ليست أول سلحفاة يعثر عليها في بومبي وأشار إلى أن التركيز الأهم للتنقيب والبحث الحالي ينصب على مواد عضوية وزراعية عثر عليها خارج مركز بومبي الحضري.

قال أن اكتشاف السلحفاة يضيف إلى هذه الفسيفساء من العلاقات بين الثقافة والطبيعة والمجتمع والبيئة التي تمثل تاريخ بومبى القديمة .

حاليا تقوم جامعة برلين الحرة وجامعة الشرق في نابولي وجامعة أكسفورد بالتنقيب في ستابيان قسم الحمامات في بومبي فضلا عن آثار بومبي .

تعليقات

المشاركات الشائعة