كيف يتفادى عشاق القهوة الصداع ؟

 



كتبت _ زهرة مصطفى 
 الكثيرون من عشاق القهوة يصابون بالصداع المستمر نتيجة التغيّر المفاجئ في النظام الغذائي وعدم تناولهم نسبة الكافيين التي اعتادوا عليها خلال أيام تناولها 

كيف يتم تفادي الصداع والدوخة فى الوقت الذى لا يتناول فيه الفرد فنجان القهوة المعتاد مثال أيام الصيام  ؟

نصح أحد استشاريين التغذية بالحد من تلك التأثيرات قائلًا : "يجب التقليل من كمية القهوة التي يتناولها الشخص تدريجياً خلال الأيام التى لا يستطيع الفرد فيها تناول القهوة فى أوقاتها المعتادة مع الإكثار من تناول المياه .

لأن التغيّر المفاجئ في النظام الغذائي يسبب أزمات كبيرة للجسم وخاصة الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من القهوة ويدخنون السجائر فعليهم تغيير نظامهم واستغلال الوقت المناسب  للحد من تناول الكافيين والتركيز على الوجبات الغنية بالعناصر المفيدة
كما أن  قيلولة النهار مفيدة خلال الأيام الأولى والابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة والسكريات عند وجبة الإفطار والوجبات الدسمة الغنية بالدهون مع تناول على الأقل 2 لتر من المياه يوميا على فترات متباعدة لإخراج السموم من الجسم
ايضا من العادات الخاطئة التي يلجأ لها عشاق القهوة تناولها فى اوقات متأخرة  لقناعتهم بأن مفعولها سيستمر لأطول فترة ممكنه ولكن هذه العادة لها أضرار جمّة على الصحة ويفقد الجسم بسببها كمية كبيرة من المياه ليزداد الشعور بالعطش  

تناول الخضروات والفاكهة مهم للغاية خلال الأيام الأولى التي يحاول فيها الشخص سحب نسبة الكافيين من الجسم  بجانب الأسماك مع تجنب تناول الأطعمة التي تم تجهيزها في الزيوت المقلية والتي تساهم في حدوث التخمة .

التمارين مهمة جدا للغاية خلال هذه الفترة بجانب محاولة الانشغال بالأشياء المحببة كالقراءة أو مشاهدة التلفاز  والاستحمام المستمر خلال الأيام الأولى من تقليل نسبة الكافيين في الجسم فكل تلك الأشياء تساعد في تقليل نسبة التوتر .

كما يجب عدم تناول أكثر من 200 ملليغرام يومياً من القهوة خلال فترة الإفطار فتلك الكمية لن تؤثر على الجسم بالسلب  وفي حال الرغبة يجب خفض الكمية إلى 50 ملليغرام يومياً .

 فإن تناول كمية كبيرة من الكافيين يسبب عدم انتظام ضربات القلب، وعدم ثبات ضغط الدم عند المعدل الطبيعي لذلك ننصح دائما باستخدام زيوت النعناع واللافندر العطرية على الوجه للتخلص من الصداع والتوتر .

يجب أن نقوم بعمل تمرين الجسم خلال الأيام الأولى من التخلص من الكافيين  مع مراعاة التنفس السليم من الأنف وبعمق للحصول على مقدار جيد من الأكسجين الذي يساعد في التخلص من الصداع .

اذن كم فنجانا من القهوة نحتاج يوميا؟

 حين ربطت القهوة بعدد من الفوائد فإن الإفراط في شربها قد يمثل مخاطر صحية لذا تثار تساؤلات عدة بشأن كم فنجانا يجب أن تشرب في اليوم؟

القهوة تعرف بأنها المشروب الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم حيث يُستهلك البشر حول العالم نحو حوالي ملياري كوب يوميا.

بمجرد أن نفكر في القهوة يفكر معظمنا في الكافيين الذي له عددا من الفوائد الصحية الكبيرة بصرف النظر عن قدرته على جعلنا نشعر بمزيد من اليقظة وفقا لاستشارية التغذية ومديرة "سيتي ديتاتيانز" صوفي ميدلين.

حيث أوضحت : "لدى النساء على وجه الخصوص تبين أن متوسط ​​تناول القهوة يقلل من مخاطر الوفاة لأسباب رئيسية مثل أمراض القلب .

* و أن "القهوة لها تأثير إيجابي على صحة الدماغ حيث ربطت دراسات عدة بين القهوة وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل مرض ألزهايمر وباركنسون".

قد أشارت ميدلين إلى أن "الحد الأقصى للجرعة اليومية الموصي بها من الكافيين يتمثل في زهاء 300-400 مجم، متوسط ​​كوب القهوة يحتوي على ما بين 80-100 مجم من الكافيين وهذا يعني أن حوالي 3 إلى 4 فناجين من القهوة في اليوم كحد أقصى ضمن الحد الآمن" .

إلا أنها حذرت: "يمكنك أيضا تناول الكافيين من مصادر أخرى قد لا تكون على دراية بها مثل الشوكولاتة والمشروبات المحلاة بالسكر بشكل عام ربط تناول ما يزيد عن 600 ملجم بآثار صحية سلبية مثل ارتفاع ضغط الدم والأرق والتهيج".

أشارت ميدلين : "إذا شعرت أنك تشرب الكثير من القهوة فقد تكون عانيت من أعراض مثل الصداع والتهيج وآلام الصدر وصعوبة النوم".

أما إذا كنت ترغب في تقليل تناول القهوة فمن الأفضل أن تفعل ذلك ببطء وعلى مراحل حيث يمكنك اختيار القهوة منزوعة الكافيين في كثير من الأحيان أو استبدال القهوة بمشروب آخر منخفض الكافيين، أو تجنب شرب القهوة في وقت متأخر من اليوم.

لكن لمعظمنا فإن شرب القهوة في الصباح حتى منتصف الظهيرة سيكون له أقوى التأثيرات المقصودة (مثل اليقظة) وهذا لأن دورات هرمون الكورتيزول تصل إلى ذروتها وتنخفض في أوقات معينة من اليوم ويُعتقد أنه من الأفضل شرب القهوة عندما تكون مستويات الكورتيزول لديك منخفضة.

قالت ميدلين إن القهوة المخمرة الساخنة تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة من القهوة الباردة كما أنها تحتوي على نسبة أقل من الكافيين في المتوسط.

كما اوضحت أن القهوة منزوعة الكافيين هي خيار شائع أيضا فهي تقدم فوائد صحية متشابهة جدا على الرغم من أنها تحتوي عادة على كميات ضئيلة من الكافيين.

تعليقات

المشاركات الشائعة