فوائد شجرة الشاي الطبيه

 


كتبت - منة الشبراوي 

زيت شجرة الشاي الطبية له أكثر من فائدة :

 مسحوق أوراق شجرة الشاي كان يستخدم قديما لعلاج الالتهابات،  وجد العلماء أن زيت هذه الشجرة قد يكون ذو فوائد صحية عديدة محتملة تفوق تصوراتنا

لان زيت شجرة الشاي يشمل فوائد عديدة المحتملة منها :

**  استخدامه كغسول للفم :

يتميز زيت شجرة الشاي بأن له قدرة على التخفيف من التهابات الفم، خاصةً عند استعماله بعد إجراء عملية جراحية للأسنان أو بعد عملية علاج جذور الأسنان، وسوف تساعدك خصائص الزيت العلاجية ورائحته العطرة معًا على الحصول على نفس منعش.

يجب استخدامه  بتركيز قليل يبلغ 2.5% والغرغرة به مع تجنب بلعه، ومن الممكن تحضير الغسول بمزج 12- 15 قطرة من زيت شجرة الشاي مع 23 ملليلتر من الماء.

**  استخدامه في علاج لحب الشباب : 

يستخدم جل زيت شجرة الشاي بتركيز 5% على حب الشباب الخفيف أو متوسط الحدة فهو يضاهي فعالية استخدام بيروكسيد البنزويل على الحبوب، ولكن نتائج الثاني أسرع من تلك التي ستظهر نتيجة استخدام الجل.

ويمكن الاستعاضة عن الجل بمحلول مخفف مصنوع منزليًا يوضع على المنطقة المصابة، يتكون من 30 قطرة من زيت شجرة الشاي مضافة إلى 23 ملليلتر من الماء.

** يستخدم في علاج لفطريات الأظافر :  

وضع زيت شجرة الشاي بتركيز 100% على الأظافر قد يشفي من فطريات الأظافر، كما أنه قد يحسن من مظهرها بشكل ملحوظ إن لم يشفها تمامًا.

**  يساعد في علاج القدم الرياضي : 

عندما تصاب القدم الرياضي فإن دهن كريم يحتوي على زيت شجرة الشاي بتركيز 10% قد يسهم بشكل فعال في التخفيف من حدة أعراض الحالة، لكن إذا كنت تريد استعماله للعلاج نهائيًا فيجب أن يكون تركيز الزيت 25% - 50%.

ويكون استعمال الزيت على أقدام جافة ونظيفة، ومن الممكن الاستغناء عن الكريم بمحلول منزلي الصنع يتكون من نصف ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي مضاف إلى 23 ملليلتر من زيت خفيف أو زيت حامل .

**  مفيد لعلاج مشكلات فروة الرأس : 

-  علاج قشرة الرأس .. 

ان النتائج الأولية لإحدى الدراسات أظهرت  أن استعمال شامبو يحتوي على زيت شجرة الشاي بتركيز 5% قد يفيد في التخفيف من قشرة الرأس.

بإمكانك صناعة الشامبو منزليًا  بإضافة 30 قطرة من زيت شجرة الشاي إلى كل 23 ملليلتر من الشامبو الخاص بك.

-  القضاء على قمل الرأس ..

عند إضافة محلول يحتوي على زيت شجرة الشاي بتركيز 1%  سيقضي على قمل الرأس  

بإمكانك عمل المحلول بإضافة 6 قطرات من الزيت إلى كل 23 ملليلتر من الماء ووضعه على فروة الرأس لبضعة دقائق قبل غسله مع التكرار.

**  يتشمل  زيت شجرة الشاي على فوائد أخرى منها :

سرعة التئام الجروح.

  التخفيف من الحكة الناتجة عن لسع الحشرات وحروق الشمس.

  التخفيف من حدة وأعراض بعض الحالات المرضية التي تصيب فروة الرأس، مثل: القشرة.

 التخفيف من بعض الالتهابات البكتيرية والفطرية، مثل: حالة قدم الرياضي.

وللعلم لا زالت الأدلة العلمية على فعالية زيت شجرة الشاي في علاج الحالات المذكورة أعلاه قيد البحث والدراسة مع وجود نتائج أولية مبشرة.

**  الفوائد  العامه لزيت شجرة الشاي : 

بالإضافة إلى فوائده الطبية فإن لزيت شجرة الشاي العديد من الاستخدامات الأخرى بما في ذلك استخدامات قد تجعله رفيقك أثناء تنظيف المنزل، مثل:

* يستخدم كمطهر وقاتل للجراثيم في مواد التنظيف.

* يستخدم للقضاء على العفن الظاهر في بعض مناطق وزوايا المنزل وفي القضاء على الحشرات.

*  يعطى رائحة عطرة على الثياب عند القيام بغسلها.

تعليقات

المشاركات الشائعة