غرف لعزل حالات الإصابة “بالفطر الأسود”


 كتبت -  زهره مصطفى 

بدأت وزارة الصحة فى علاج حالات الإصابة بالفطر الأسود التى ظهرت أخيرا  بتجهيز غرفة عزل في مستشفى النجيلة بمحافظة مطروح (شمال غرب البلاد)، ويعتبر أول مستشفى تحدده مصر لاستقبال هذه الحالات،  أكد مسؤولو المستشفى عدم تلقيهم أي إصابات إلى الآن وعلى مدار اليوم، 

وقد قامت وزارة الصحة المصريةببث منشورات تداولتها وسائل الإعلام المحلية للتعريف على نوع مرض الفطر الأسود. 

وقد أوضحت إنه مرض فطري يصيب الإنسان كأثر جانبي لتدهور الجهاز المناعي، لكنها نادرة الحدوث وتصيب عادة الأغشية المخاطية المبطنة للجيوب الأنفية أو العينين أو الأنف أو الفم أو الأسنان أو عظام الوجه وقد تمتد الى الرئتين أو حتى الأوعية الدموية.

وحذرت الوزارة المصريين من أنه إذا لم تتم السيطرة على المرض فإن الأمر سيصبح خطرًا، 

كما اوضحت وزارة الصحة أن فترة العلاج من الفطر الأسود تستغرق 4 إلى 6 أسابيع، وأحيانا يتطلب علاجه استئصال الأنسجة الميتة أو المصابة كإزالة العينين أو الفك العلوي لوقف انتشار العدوي.

ومن المحتمل ان تصل معدلات الوفاة جراء الفطر الأسود إلى نسب تتراوح ما بين من 20 إلى 50% لذوي الأعراض الشديدة، على حسب نوع الفطر المُسبب للمرض والجزء المتأثر من الجسم، وفقا لوزارة الصحة المصرية.    

وقد صرح وكيل مديرية الصحة في مطروح/  الدكتور محمد علي، إن المحافظة لم تسجل أي حالات كورونا مُصابة بالفطر الأسود، مضيفًا أن المستشفى جهزت غرفة عزل تحسبًا لظهور أي حالات مصابة بالفطر، في إطار رفع درجة الاستعداد القصوى منذ بداية الموجة الثالثة لفيروس كورونا.

    وقال وكيل صحة مطروح، في تصريحاته ، ظروف الإصابة بالفطر الأسود موضحا إنه يظهر لدى بعض المصابين بمرض السكر غير المنتظم أو أصحاب المناعة الضعيفة، وفي بعض الأحيان يعالج من خلال التدخل الجراحي 

وأشار إلى أن وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد أكدت جاهزية المستشفيات للتعامل مع أي مضاعفات قد تظهر على أي مريض.

وقد  أكد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، الدكتور حسام حسني من قبل  أن هناك حالة أو اثنتين مصابتين بالفطر الأسود في مصر. 

وفي مداخله لبرنامج “الحكاية” مع الاعلامى عمرو أديب صرح  إنه لا توجد دولة في العالم لا يتواجد فيها المرض مشيرا أنه “موجود منذ قديم الأزل، منذ أيام قدماء المصريين، كما أنه موجود في بعض الحفريات، لكن البعض يربطه بفيروس كورونا، وهذا غير صحيح”.

الجدير بالذكر ان الحديث عن مرض الفطر الاسود فى مصر قد أثير  بعد تصريحات شقيق الفنان الراحل سمير غانم حول أن سبب وفاته جاءت نتيجة إصابته بالفطر الأسود، وهو المرض الذي انتشر في الهند خلال الفترة الماضية، تزامنا مع تفشي فيروس كورونا في البلاد.

كان الاجمالى حسب الاحصائيات حتى يوم الأربعاء الموافق 26 / 5 / 2021 من إصابات كورونا في مصر 257 ألفا و275 إصابة، إضافة إلى 14 ألفا و850 حالة وفاة.

تعليقات

المشاركات الشائعة