بعض مخاطر وأضرار الكيتو دايت – النظام الكيتوني .

 


كتب - د . سعيد متولى أخصائى التغذبه والصحة العامة 

النظام الغذائي منخفض الكربوهيدات وعالي الدهون، المستخدم عادة لفقدان الوزن

قد يحمل مخاطر، لذلك تعرف على 7 من مخاطر وأضرار منها و يجب وضعها في الإعتبار.

1. إنفلونزا الكيتو أو الكيتو فلو

عادة ما يقتصر تناول الكربوهيدات في نظام الكيتو الغذائي على أقل من 50 جرام في اليوم، مما يحدث صدمة لجسمك، وذلك نظراً لأن جسم الإنسان يستنفذ مخازن الكربوهيدات ويتحول إلى إستخدام الدهون كوقود ومصدر طاقة للجسم.

نتيجة لذلك قد يواجه الإنسان أعراضاً تشبه أعراض الإنفلونزا، تشمل هذه الأعراض الصداع والدوخة والإرهاق والغثيان والإمساك، ويرجع ذلك جزئياً إلى الجفاف الذي يحدث في الجسم.

معظم الأشخاص عادة لايشعرون بتحسن في غضون أسابيع قليلة، لذلك من المهم مراقبة هذه الأعراض طوال النظام الغذائي وتناول الأطعمة الغنية بالصوديوم والبوتاسيوم.

2. أضرار الكيتو دايت على الكلى

الأطعمة عالية الدهون مثل البيض واللحوم والجبن من العناصر الأساسية في نظام الكيتو الغذائي، لأنها لا تحتوي على الكربوهيدات، فإذا كنت تأكل الكثير من هذه الأطعمة فأنت تكون أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى، ويرجع ذلك لأن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون يمكن أن يسبب زيادة في زيادة حموضة الدم والبول، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الكالسيوم في البول. حيث أن نظام الكيتو الغذائي يقلل من كمية السترات التي يتم إطلاقها في البول، و السترات  ترتبط بالكالسيوم وتمنع تكوين حصوات الكلى، لذا فإن إنخفاض مستوياتها قد يزيد من خطر الإصابة بها.

ورجاء الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن أن يتجنبوا حمية الكيتو، وذلك لأن الكلى الضعيفة قد لا تتمكن من إزالة تراكم الحمض في الدم الناتج عن الأطعمة المليئة بالدهون.

3. أضرار الكيتو دايت على الجهاز الهضمي وتغيرات في بكتيريا الأمعاء

تقليل من الكربوهيدات فقد يكون من الصعب تلبية احتياجات الجسم اليومية من الألياف، نتيجة لذلك يؤدي ذلك النظام إلى عدم شعور الجهاز الهضمي بالراحة، ويمكن أن يؤدي إلى الإمساك

و تغذي الألياف البكتيريا المفيدة في الأمعاء، فقد يساعد وجود البكتيريا المفيدة في أمعائك في تعزيز المناعة وتحسين الصحة العامة للجسم.

4.  الكيتو دايت يقيد تناول العديد من الأطعمة، خاصة الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية كما يقيد تناول الحبوب والبقوليات، فقد يفشل الكيتو دايت في توفير الكميات الموصي بها من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم. خاصه من الكالسيوم وفيتامين د والماغنيسيوم والفوسفور.

5.  الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات مثل الكيتو دايت تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر.و قد يساعد ذلك في تقليل مستويات الهيموجلوبين وهو مقياس لمتوسط مستويات السكر في الدم.وقديصبح الأفراد المصابون بمرض السكري من النوع الأول معرضين لخطر الإصابة بمزيد من نوبات إنخفاض السكر في الدم، وأعراضها الإرتباك والرعشة والتعب والعرق، وقد يمكن أن يؤدي نقص السكر في الدم إلى الغيبوبة والموت إذا لم يتم علاجه.

6. ضعف صحة العظام

انخفاض قوة العظام، يرجع  على الأرجح إلى فقدان نسبة المعادن في العظام، والذي قد يحدث عندما يتكيف جسمك مع الحالة الكيتونية، وهذه أحد مخاطر أضرار الكيتو دايت.

7. قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة كخطر الإصابة بأمراض القلب أو السرطان.

من ناحية أخرى، ارتبطت النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات القائمة على الخضروات بانخفاض معدل الوفيات بسبب أمراض القلب.

قد تكون صورة لـ ‏‏فاكهة‏ و‏نص مفاده '‏‎KETO DIET‎‏'‏‏

تعليقات

المشاركات الشائعة