أطعمة تساعدك على تقوية الذاكرة (للجميع طلاب - شباب - مسنين )



كتب - د . سعيد متولى أخصائى التغذبه والصحة العامة 

 النسيان مشكلة ترتبط بكبار السن والمصابين بمرض الزهايمر ليس فقط  ولكنه أصبح ظاهرة شائعة بين الشباب والأفراد الذين لم تتعدى أعمارهم الخمسين.

 والدراسات العلمية تشير إلى التأثير السلبي للغذاءغير الصحي على الذاكرة والقدرة على الحفظ واسترجاع المعلومات. لذا ليك فيما يلي بعض الأطعمة الصحية التى تساهم بشكل ملحوظ فى تقوية وتنشيط الذاكرة وزيادة القدرة على الحفظ والاستيعاب.

الأسماك ... السلمون والمكريل والتونة وغيرها من أنواع الأسماك من الأكلات الغنية جدا بدهون الأوميجا ٣، التى تعد أحد المكونات الأساسية لمخ الإنسان وتحسن وظائف الخلايا العصبية للمخ ونوصى بتناوله مرتين فى الأسبوع على الأقل.

الطماطم   غنية بمادة الليكوبين ( الصبغة الحمراء الطبيعية الموجودة في ثمار الطماطم ) غنية بمضادات الأكسدة وتحارب الحذور الحرة التى تتسبب فى تدمير الخلايا وزيادة نسبة الإصابة بأمراض المخ خاصة الزهايمر. كما أنها تساعد على الحد من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والأمراض السرطانية.

التوت والفراولة ... يساهمان فى الحد من إمكانية الإصابة بالنسيان عند التقدم فى العمر. إلى جانب ذلك، فهو يعمل على تعزيز وظائف المخ وزيادة قدرته على الحفظ والتخزين على المدى القصير والطويل، وذلك عن طريق التخلص من البروتينات السامة التي تسبب النسيان .

الأوراق الخضراء الداكنة ... مثل السبانخ والملوخية والكرنب والبروكلي بها كميات عالية من حامض الفوليك الذي يساعد على تخفيض نسبة هرمون الهوموسيستين فى الدم. الذى  يؤدي إلى إتلاف الخلايا العصبية بالمخ ويزيد من خطر حدوث تصلب شرايين القلب والدماغ.

الأفوكادو ... لتقوية الذاكرة:به نسبة عالية من فيتامين E وفيتامين C الغنيّان بمضادات الأكسدة واللذان يساهمان فى تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر وزياد كفاءة الجهاز المناعي للجسم.

الجوز ... غني بالمواد المضادة للأكسدة المقلله  لمخاطر تلف خلايا المخ مع مرور الزمن.

الشاي ... الاخضر . حيث يساعد على تنشيط وظائف المخ وتحسين القدرة على التركيز. ننصحك بتناول كوب واحد على الأقل فى اليوم منه.

البيض ... لتقوية الذاكرة: من الأطعمة المفيدة جدا فى الحفاظ على صحة المخ. فصفار البيض يحتوى على كمية عالية من فيتامين B12 الذي يعمل على تقليل نسبة هرمون الهوموسيستين فى الدم، وإمداد الجسم بالطاقة لفترات طويلة مما يعزز انتباه المخ وقدرته على التركيز.

الجزر ... لتقوية وتنشيط الذاكرة:ليس فقط تقوية النظرلانه يحسين وظائف المخ حيث أنه يحتوى على مركب يدعى "Luteolin" الذي يقلل من الالتهابات بالمخ .

الماء .... قلة شرب الماء يحدث خلل بمعدلات الترطيب بالجسم، وبالتالى  يؤثرعلى الطاقة العقلية للمخ ويزيد من معدلات النسيان. لذا عليك شرب ما لا يقل عن 3 لتر . 



تعليقات

المشاركات الشائعة