أضواء كاشفة .. الحلقة الاخيرة

 



كتبت - زهره مصطفى 

الحديث عن الجمال لا ينتهى  .. فهو ينقلنا من جمال إلى جمال .. ويأخذنا لرحلة استمتاع تنعش مشاعرنا .. حتى وان انتهت السطور .. قدمنا سلسلة حلقات عن دراسة  فن الواو وتعرفنا على الكثير من مقاماته للباحث والناقد / عبد الستار سليم .

تابعنا مع مراسلتنا .. المستشار الاعلامى للشاعر عبد الستار سليم  حتى وصلنا الى الحلقة الاخيرة .

تمنياتنا بالاستمتاع بالقراءة والمعرفة .


                   ماذا تعرف عن 

                         فن الواو 

                             ………


  مربع " فن الواو" يجئ بمثابة ومضة متألقة ، تكمن قيمته  فى قِلّة الحجم ،  وضخامة التجربة ، وتعدد الإيحاءات . . فالمربعات هى وعاء للحكمة  وتلخيص المعانى الكبيرة ، ذات الطابع الفلسفى فى الموروث ،

ولا بدّ أن تـتّسم الصياغة بالسهولة  واليسر ، مع الحفاظ على عمق المعنى ، ونشير إلى أن الذين ابتدعوا هذا الفن هُم أناس أمّيون ، لذا كانوا يعتاضون عن فصاحةاللغة بالجناس التام ، أو ما يسمى بـ (القوافى المقفولة ) فى أشطر المربع .. ومنه 

خُبُر  م   التُجُر  مُرّوماتوا /

 فى يوم سَبِت بعدو جِماعة

مرّوا  على   عِدّ   مُرّ ماتو  / 

مرّة   ماتوا   فيه   جماعة 

***

والمربع هو نتاج ثقافة خاصة ضاربة فى أعماق الأرض المصرية ، وهو  فن جنوبى - وقنائى على وجه الخصوص

- نقول ذلك لمراعاة كيفية نطق الكلمات ، لأن الإيقاع فى الشعرالشعبى  يعتمد على طريقة نطق الكلمات - ونؤكد على أن المربع لا بّد أن يشتمل على محتوى فكرى أو اجتماعى أو سياسى .. إذ أن غياب المحتوى يوقع الفن - عموما - فى مهاوى الزلل ..!

 و"فن الواو" هو أحد عناصر" فصيلة أو عائلة التربيع " ، والتى على رأسهاالمربع الزجلى .. 

يقول بيرم التونسى مداعبا الشاعر حافظ ابراهيم - الذى  عُيّن رئيسًا للقسم الأدبى فى دار الكتب -  :

و حَقّ مِن سَدّ  فقْرك  بالكُـتبخانة 

و علّمك ع القعاد ع القهوة  ويّانا

قادر كريم ربما  وطّاك   و  علّانا

لأن شِعرك ركيك والقافية عدمانة  

***

وفصيلة أو عائلة التربيع يندرج تحت مظلتها كل من  المربع الزجلى ، و فن الواو ، وفن الموال الرباعى ، وفن الدوبيت ، وفن الرباعية ، وفن النميم ، وفن المسدار،  وفن القوما ، وفن الكان وكان ، وفن العدّودة ..

فضلا عن فن العتابا ، وفن الميجنا - فى بلاد الشام ، وفلسطين ، ولبنان ، والعراق - 

ومن فن العتابا  :

عتابا بين  بَرْمى  و لفْتى

عتابا  ليش لغيرى  ولفْتى

أناما رُوح للقاضى ولفتى

عتابا   بالتلاتة     مطلّقَا

***

ومن فن الميجنا :

يا ميجنا يا ميجنا يا ميجنا  

مرَقت قبال الورد حيّا وانْحنَى

***

مركب حبيبى موج ها الأزرق  عبر 

وياما  عيونى  بعدهم  ذرفت   عبر 

وقلبى تعلّم من جفا   حْبابى   عبر 

هِنّى نسونى   ليش ما بانْسـَى أنا  

*****

                                               ( انتهى )



              الشاعر عبد الستار سليم 

               ناقد وباحث فى التراث



             متابعة الشاعرة / همت مصطفى 

     المستشار الاعلامى للشاعر عبد الستار سليم 

تعليقات

المشاركات الشائعة