التخصصية وكـــــلام ...هـــــــام ......جـــــــدا.

 


بقلم / د . سعيد متولى أخصائى التغذبه والصحة العامة 

طالما ان العلم بالشىء يزيدنا يقينا به واننا ننفذ ماتحيطه قناعتنا  من هذا المنطلق يجب ان يعلم الجميع مايلى .

لكل طبيب مجال يتخصص به ويبرع فى تشخيص الحاله وتوجيه المريض الى مايجب تناوله من عقاقير   وفاشل جدا من تخصص بالقلب مثلا وقرر علاج العظام او من متخصص بالعيون  ويتعامل مع التهابات القولون دون متخصص الجهاز الهضمى ...الخ 

ولكن لاخصائى التغذيه  ايضا تخصص عالى الدقه وواسع الانتشار لان طبيعة عمله هى الغذاء السليم الصحى الآمن الذى يدخل فى غذاء وتكوين كل خلايا الجسد البشرى  ويزداد عمله تعقيدا  فى حالات السمنه والنحافه لان على عاتقه تغيير المنظر العام للجسم باسلوب صحى بحيث لا يمرض عضوا بالجسد او يظهر حالات الاعياء على الشكل العام للحاله ..وعندما  يتابع منا اخصائى تغذيه احد حالات الكبد او الشفل الكلوى او السكر او الضغط وبها حاله سمنه مفرطه يجب التعامل معها لان بنقص الوزن قد يتغير الحال تمام الى الافضل تكون المشقه اكبر  ..

وفى كل الحالات هناك واجب على المريض وعلى أخصائى التغذيه  ..

اولا اخصائى التغذيه :1- على درايه عاليه بتخصصه وعلمه وان لا يقدم على فعل اى امر الا اذا وثق انه فى صالح من استأمنه على صحته .

2- عليه خلق درجه عاليه من التقارب بينه وبين من يتابع  لكى يصل الى الثقه التى معها يستطيع معرفة كل سبيل مؤثر فيما يتابعه ..

3-عدم الاهتمام بالنواحى الماليه بان يثبت للمريض بأدويه او نظم غذائيه تخفض الوزن بسرعه لاقناع الحاله بمهارته ويكون ذلك على حساب صحة الحاله ويزداد بعدها الوزن بمعدل لايمكن التحكم فيه ..

ثانيا .. المتعاملين مع اخصائى التغذيه :

1- بالحوار مع من تتابعين اما يحدث حاله من الارتياح والفهم لشخصه وعلمه  وان منهجه يتفق مع العقل  هنا تمسكو به وواصلو معه .والعكس عند عدم الارتياح لان العامل النفسى اكبر العوامل على نقص او زيادة الوزن .

2-احيانا  لابد من معرفة بعض الامور التى قد تكون خاصه  لكنها ضروريه فمتى وثقتى فيمن امامك اخبريه ..

3- متابعة النتائج معه وقبلها لابد من تنفيذ تعليماته تماما وبكل حرف للوصول الى ماتحبين  .

تعليقات

المشاركات الشائعة