هل توجد جبال ملونة ؟

 



كتبت : همت مصطفى

بمحض الصدفة شاهدت صورة لمنظر خلاب لجبال ملونة ، فجذبني جمالها الآخاذ وتسألت كيف أتقن شخص ما من فناني الفوتو شوب هذه الصورة لتخرج بكل هذا الجمال والإتقان؟ ، ولكني انشغلت بها بعد أن سرقت لباب عقلي، وبما أني من المغرمين بالصور و بفن الصورة  ، فأثرت البحث عن إذا كان هناك بالفعل جبال ملونة ، ومن هنا كانت المفاجأة .

وهي أنها ليست من صنع الفوتو شوب،ولكنها من إعجاز وصنع الخالق سبحانه وتعالى ، والذي ذكرها في كتابه الكريم 

(أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا ۚ وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ) (27) سورة فاطر

 فأحببت أن تشاركوني نتيجة بحثي لتستمتعوا معي بهذا الإعجاز الفريد .

وأبدأ بما بدأت به وهو سؤالي 

هل توجد جبال ملونة ؟  الإجابة بالتأكيد نعم  ، وإن أشهر تلك الجبال تقع بمقاطعة ( دانكسيا ) بالصين ، وأنها ليست مجرد جبال عادية ، ولكنها تشكلت من جميع المعادن والحجر الجيري بفعل عوامل الرياح والأمطار على مدار مئات السنين ، التي آثرت في تلوين وتكوين تلك الجبال التي ترتفع عن سطح الأرض بمئات الأمتار . وتعتبر من أعجب التكوينات الجيولوجية ، فلا يوجد معدن من معادن الأرض غير موجود بداخل هذه الجبال واختلاف المعادن هو من صنع اختلاف الألوان بهذه الروعة في تكويناتها الجيولوجية فكل معدن يتفاعل مع الصخور ومع عوامل التعرية يعطيك لون جديد مبهر.

وهذه الجبال المبهرة بألوانها الآخاذه ، ليست الوحيدة في العالم ولكن توجد جبال شبيهه لها  في كولومبيا البريطانية والتي تتكون من خليط من السهول والجبال البركانية والتي تكونت بفعل البراكين .

والمذهل في تلك الجبال  أيضاً ، هو تشكيل كهوف ضحلة ومعزولة إلى حد ما من مختلف الأحجام والأشكال الموجودة في تفاصيل الجبال.

ومن روعة وتفرد تلك الجبال ، قامت هيئة اليونسكو بإضافتها إلى مواقع  التراث العالمي في عام 2010 وهكذا أصبحت جبال دانكسيا قاعدة بحثية لتضاريس أراضي دانكسيا.

وقد أطلق عليها أيضاً لقب ( جبال قوس قزح ) نظراً لتدرج ألوانها فتوحي للناظر إليها أنها مطلية بألوان مبهرة  كقوس قزح .

وجبال ( قوس قزح ) تستقبل عدد كبير من الزائرين الباحثين عن المناظر الخلابة الفريدة المدهشة ، ومن لديهم هواية تسلق الجبال .

ويتبقى أن أذكر لكم أن تلك الجبال يعبدها بعض السكان ويعتبرونها مقدسة.

* بحث وتجميع همت مصطفى

تعليقات

المشاركات الشائعة