الكــــوســـا ...وفوائد عديده

 



كتب - د . سعيد متولى أخصائى التغذبه والصحة العامة 

الكــــوســـا ...وفوائد عديده

خضروات مليئة بالماء, تحتوي على نسبة عالية من المياه, كما انها مصدر غني العديد من العناصر العضوية, والفيتامينات, والمعادن؛ فهي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين A, وعلى كمية وافرة من فيتامين C, وفيتامين E, وفيتامين B6, والنياسبن, والثيامين, والفوليت, وعلى كمية كبيرة من معدن المغنيسيوم, والكبريت, واليود, والمنغنيس, والكالسيوم, والحديد, كما تعد مصدر جيد لمضادات الالتهاب, وتحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة وأهمها الفلافونيد.

كما تدخل في برامج التخسيس وإنقاص الوزن بسرعة وذلك نظراً لعدم احتواء الكوسا على سعرات حرارية عالية، و سهولة طبخها, وتناسقها ميزة لها ..

وتدخل فى حمية غذائية تقدر بحوالي 1200-1400 سعرة حرارية وبها جميع العناصر الغذائية من بروتينات, ونشويات, ودهون, لأن سعراتها الحرارية قليلة, بل تكاد تكون معدومة.

- لها دور كبير فى تقوية جهاز المناعة, نظرا لاحتوائها على كمية وافرة من فيتامين C, والمغنيسيوم, ومضادات الأكسدة , فهي تمنع تكون العناصر الحرة , المسببة للسرطانات, وأمراض القلب, وامراض الهرم. - تحسن نوعية الجلد, نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين أ, وعلى نسبة عالية من الماء. - تقي من السرطان , لغناها بمضادات الأكسدة. - تخفض من أعراض السكري, فهي تنظم نسب السكر في الدم. - تحمي صحة القلب, والشرايين. - تخفض ضغط الدم. - تزيد من صحة الجهاز الجهاز التنفسي. - تقوي العظام. - تحسن من صحة العيون.

تعليقات

المشاركات الشائعة