أضواء كاشفه - الحلقة الرابعة عشر
كتبت - زهره مصطفى
فن الواو من التراث الشعبى المتوارث له مذاق خاص عند الاستماع له. وله نوع من الاستمتاع عند الكثيرين
ماذا تعرف عن
"فن الواو " ………
من الأشكال الرباعية أيضا " فن الواو " الذى نحن بصدده ، وهذا الفن يعتبره البعض نوعا من الموال ،
وأنا لا أدرى كيف يعتبرونه كذلك ، وما بينه وبين الموال
فروق جوهرية و كثيرة ، أولها وأهمها هو أن البحر الشعرى الذى يصاغ عليه الموال ، يختلف عن البحر الشعرى الذى يصاغ عليه " فن الواو"، كما أن "فن الواو" شكل قديم مستقر من أشكال التعبير القولى اليومى فى جنوب مصر، إلى جانب أنه قصيرالمقاطع وقليل التفاعيل ، فكل غصن منه يتكون من تفعيلتين اثنتين هما ( مستفعلن /٥/٥//٥فاعلاتن /٥//٥/٥) ، وهذه الموسقى العروضية بعيدة كل البعد عن الموسيقى العروضية للموال - كما أسلفنا فى حلقات سابقة - كما أن " فن الواو" هو قالب قولى اكتشفه القوّال الجنوبى للتعبير عن مأساته ، وعن تعجبه من فعل الأيام وصروف الزمان ، وهو لم يشابه فى بنائه المعمارى قوافى الأبيات فقط ، بل وحّد قافية الشطرين الأول والثالث ،وكذلك فعل فى الشطرين الثانى والرابع ، وأما الشئ المشترك بيننه وبين الموال فهو أن كلا منهما يستخدم الجناس اللغوى فى القوافى ، (وهذا سببه أن هذه الظاهرة - ظاهرة الجناسات - تُعدّ مظهرا من مظاهرالفنون الشعرية غير المعربة ، فالناظم يعطى الجناس أهمية كبرى قبل المعنى، وذلك كى يستعيض بهذا الجناس عن فصاحة الشعر القريض - أى الشعر المُعرب -) لذلك فإنه فى "فن الواو" أول ما يلفت النظر ويطرق السمع - من المربع - هو موسيقى قوافيه التى تظهر و تُسمع من التقفية المزدوجة للأشطر - وليس تقفية نهايات الأبيات فقط كما هو متبع فى القصيدة التقليدية الموروثة فى القريض -وكانت هذه التقفية -أيضا- تساعد على حفظ مربعات فن الواو
*****
( يتبع ) 👈
الشاعر / عبد الستار سليم
(ناقد وباحث فى التراث )
متابعة الشاعرة / همت مصطفى المستشار الإعلامي للشاعر عبد الستار سليم
تعليقات
إرسال تعليق