أضواء كاشفه - الحلقة الرابعة عشر




كتبت - زهره مصطفى

فن الواو من التراث الشعبى المتوارث له مذاق خاص عند الاستماع له. وله نوع من الاستمتاع عند الكثيرين 
 
                          ماذا تعرف عن   
                    "فن الواو "                                       ………

من الأشكال الرباعية أيضا  " فن الواو " الذى نحن بصدده ، وهذا الفن يعتبره البعض نوعا من الموال ،
وأنا لا أدرى كيف يعتبرونه كذلك ، وما بينه وبين الموال 
فروق جوهرية و كثيرة ، أولها وأهمها هو أن البحر الشعرى الذى يصاغ عليه الموال ، يختلف عن البحر الشعرى الذى يصاغ عليه " فن الواو"، كما أن  "فن الواو" شكل قديم مستقر من أشكال التعبير  القولى اليومى فى جنوب مصر، إلى جانب أنه قصيرالمقاطع  وقليل التفاعيل ، فكل غصن منه يتكون من تفعيلتين اثنتين  هما ( مستفعلن /٥/٥//٥فاعلاتن /٥//٥/٥) ، وهذه الموسقى العروضية بعيدة كل البعد عن الموسيقى العروضية للموال - كما أسلفنا فى حلقات سابقة - كما أن " فن الواو" هو قالب قولى اكتشفه القوّال الجنوبى للتعبير عن مأساته ، وعن تعجبه من فعل الأيام  وصروف الزمان ، وهو لم يشابه فى بنائه المعمارى قوافى الأبيات فقط ، بل وحّد قافية الشطرين الأول والثالث ،وكذلك فعل فى الشطرين الثانى والرابع ، وأما الشئ المشترك بيننه وبين الموال فهو أن كلا منهما يستخدم الجناس اللغوى فى القوافى ، (وهذا سببه أن هذه الظاهرة - ظاهرة الجناسات - تُعدّ مظهرا من مظاهرالفنون الشعرية غير المعربة ، فالناظم يعطى الجناس أهمية كبرى قبل المعنى، وذلك كى يستعيض بهذا الجناس عن فصاحة الشعر القريض -  أى الشعر المُعرب -) لذلك فإنه فى "فن الواو" أول ما يلفت النظر ويطرق السمع -  من المربع - هو موسيقى قوافيه التى تظهر و تُسمع من التقفية المزدوجة للأشطر - وليس تقفية نهايات الأبيات فقط كما هو متبع  فى القصيدة التقليدية الموروثة فى القريض -وكانت هذه التقفية -أيضا- تساعد على حفظ مربعات فن الواو 

*****
                                                           ( يتبع  ) 👈

                    الشاعر / عبد الستار سليم 
                     (ناقد وباحث فى التراث )


متابعة الشاعرة / همت مصطفى المستشار الإعلامي للشاعر عبد الستار سليم

تعليقات

المشاركات الشائعة