أهمية الافطار كوجبه اساسيه

 


كتب _ د . سعيد متولي أخصائي التغذية والصحة العامة 

اذا كان الغذاء للانسان ركن اساسى لبقاءه على قيد الحياه وهو مصدر الطاقه والبناء فالافطار ركن هام واساسى بحياتنا لننعم بصحه جيده ونشاط ذهنى وبدنى عالى طوال اليوم والابتعاد عن الامراض الناتجيه من قلة مستوى السكر بالدم وتقلب مستوى ضغط الدم واثره على عضلة القلب والكلى والكبد وغيرهما ..

ويسبق الافطار اكثر من 8 ساعات (ساعات النوم )بعيدا عن تناول الغذاء مع زيادة كبيره لاستهلاك سكر الجلوكوز بواسطة كل اعضاء الجسم خاصه المخ اثناء الليل هذا يفرض الأهميه الكبيره لتناول الافطار لاعادة ضبط مستوى السكر من جديد وتوفير اغذيه حامله للقيمه الغذائيه التى لا تعطى طاقه فقط ولكن ايضا بنائيه ووقائيه تبنى الانسجه والعضلات وتساهم فى افراز الهرمونات والانزيمات الضروريه التى توفر عمليات الهضم والحيويه بصفه عامه للجسم .

ضرورى جدا ان يوفر الافطار لنا 600 سعر حرارى على الأقل من خلال وجبات غذائيه تتمثل فيها كل اركان الصحه والبناء والنشاط والوقايه الممثله فى : 

 تناول الكربوهيدرات من ( الحبه الكامله ) وسكر اللبن وسكر الفاكهه وغيرها وتوفير البروتين سواء نباتيه او حيوانيه او كلاهما والدهون البسيطه سهلة الهضم والامتصاص وقليلة الكلوسترول 

ولابد من توفير قدر عالى ومتنوع من الفيتامينات والاملاح المعدنيه ومضادات الاكسده من خلال الخضروات الطازجه ( طبق السلطه ) او الفاكهه الموسميه مع قدر كافى من الماء ( المذيب العام لكل مانتناوله) والمسهل لعملية الهضم والامتصاص والذى يحافظ بصفه عامه على توازن الجسم وتخفيف الامه والتكيف مع البيئه المحيطه به 

يجب ان نوضح لو أهملنا الافطار نصاب بالخمول البدنى والذهنى وتكثر الاجسام الحره داخل الجسم مما يصاحبها من ظهور لعلامات الشيخوخه المبكره وتلف خلايا البشره ونقص مستوى الحديد بالدم ..

الاكثر ضررا الاعتماد فى الافطار على بعض العادات الخاطئه كشرب القهوه والنسكافيه على الريق او تناول الاغذيه المصنعه كالمربات واللحوم المصنعه ..امور تزيد احتمال الاصابه بمرض السكر والضغط .

** اذا وضعنا نظام افطار بسيط للجميع تختلف فقط كمياته بين الافراد

كوب لبن طازج مع بعض التمر ويلى ذلك خبز برده مع (بيضه مسلوقه او قطعة جبن قريش جيدة الصنع او ملاعق فول مع البيضه المسلوقه بدهن نباتى وليمون ) مع سلطه ( مزج متنوع من الخضار). وبعد فتره كافيه كوب من العصير الفريش الطازج .

** افطار متكامل به كل المواصفات السليمه فى التكوين والكميا ت والمنشطه

تعليقات

المشاركات الشائعة