تحليل أب يحير العلماء

 



كتب - محمد الشبراوى 

مفاجاة .. اكتشف أب أمريكي أن طفله ليس في الواقع ابنه بل ابن شقيقه التوأم لكن المشكلة كانت أنه ليس لديه أخ توأم على الإطلاق وهنا كانت المفاجأة مذهلة  .

قام  الزوجان  بعدد سلسلة من علاجات الخصوبة أنجبا منها  طفلا سليما في يونيو 2014 فى واشنطن. 

 كل شيء كان  على ما يرام تماما – إلى أن أثبتت اختبارات الدم الروتينية اختلافاً بين فصيلة دم الوالدين والطفل – كلاهما لديه فصيلة دم A ولكن الطفل لديه فصيلة دم AB.

ثم فوجئ الأب بالنتائج فقرر الخضوع لاختبار الأبوة – وكانت المفاجأة حيث تبين أنه ليس والد الطفل

هول المفاجأة جعل  زوجته تقسم  أنها لم تخنه وذهب الإثنان لمعرفة ما إن كان قد تم ارتكاب خطأ في عيادة الخصوبة – لكن حتى هناك لم يجدوا حلا للغموض.

*  موقع “سبوتنيك” نقلاً عن الموقع العلمي iflscience  أفاد أنه بعد إجراء مزيد من الاختبارات توصل الأطباء إلى استنتاج مفاده أن السائل المنوي للأب كان يحتوي على أكثر من مجموعة واحدة من الحمض النووي

 وكانت جينات الطفل مأخوذة من الحمض النووي لتوائم الرجل التي لم يولد وتوفي برحم أمه في بداية الحمل.

هذه القضية اثارت جدلا كبيرا وأصبحت موضوع دراسة نُشرت في مجلة Assisted Reproduction and Genetics في عام 2017.

 الباحثون اوضحوا أن الاختبارات الجينية كشفت أن الأب والطفل يتشاركان 25 بالمائة فقط من حمضهما النووي- وهي نفس الكمية التي عادة ما يتقاسمها الأب مع ابن أو ابنة شقيقه

وكان في المقابل يجب على الوالد البيولوجي الكامل أن يشارك 50 بالمائة من حمضه النووي مع طفله.

ثم أوضح الباحثون أن الحديث يدور عن ظاهرة نادرة الحدوث للغاية بين البشر تسمى الخيمرية التوأمية Chimera وهي الحالة التي تحدث عندما تحمل المرأة بجنينين توأم ويموت أحدهما في الرحم حيث يمكن أن يمتص الجنين الباقي بعض خلايا توأمه الميت ما يعطيه مجموعتين من الخلايا.

تعليقات

المشاركات الشائعة