شرب الماء والصيف

 


كتب - د . سعيد متولي أخصائي التغذية والصحة العامة 

من المؤكد ان أحد أهدافك فى  الصيف هو الاكثار من  شرب الماء  لتزويد جسمك بمخزون منه يقيك العطش خاصه في النهار.

و يجــــــــــــــــــــــب اتباع الاتى ......

-ضرورى ان نبدأ يومنا بشرب قليلا من الماء: ولكن  الماء غير المثلج(معتدل الحراره)، لان الماءالبارد يشكل صدمة فجائية للمعدة الفارغة والكبد منذ أكثر من 14 ساعة.وايضا قد يتعبك.  مع الاهتمام بتناول الماء خلال اليوم عند الحاجه اليه أو فقده بالعرق  وهكذا تدخل السوائل تدريجيا إلى معدتك.

-احذر شرب الماء المثلج: لأنه يؤدي للانفلونزا أو التهاب الحلق  لكنه ويؤلم الرأس (صداع حاد للغاية).  وهذا ينطبق أيضا على العصائر. أما إذا كنت مصرا على الماء المثلج فتناوله تدريجيا وعلى شكل رشفات، لا صبّا.

-وعليك أن تعرف بان مصادر الماء:يمكن ان تكون فى تناول شوربة الخضار وكوكتيل الفواكه الخالي من السكر. اشرب الشاي الأخضر، كل البطيخ والشمام والفواكه الطرية الغنية بالماء. وبذلك أنت تحصل على الماء مع الفيتامينات المغذية والألياف المفيدة.

- لابد ان تقلل الكافيين: ( الشاي والقهوة المياه الغاذيه والشيكولا )لانها مدره للبول، ويعني هذا أنك ستخسر الماء الذي تحصل عليه.

-يحب ان تقلل من الموالح كالمخللات والمكسرات والتسالي، فهي تشعرك بالعطش وتحتوي عادة على مقدار كبير من السعرات الحرارية والصوديوم.

- ولا تشرب الماء كثيرا فوق الحاجه فى السحور  لأن الجسم لديه آليات للتعامل مع المأخوذ المرتفع الفجائي من الماء، إذ تعمد الكليتان إلى زيادة إنتاج البول، وخلال ثلاث إلى أربع ساعات يطرح كل الماء كبول.وتشعر بالعطش بسرعة...

تعليقات

المشاركات الشائعة