أضواء كاشفة .. الحلقة الخامسة والعشرين


كتبت - زهره مصطفى 

استكمالا لما سبق من حلقات الفن التراثى فن الواو وحلقة جديدة 

              ماذا تعرف عن 

               " فن الواو " 

                    …..

     تمّ  رصد بعض الظواهر القولية فى نصوص مربعات " فن الواو" ، كالخلل الوزنى - إذ أنّ القوّال كانت تهمّـُه الدلالة أكثر من اهتمامه بالبحر الشعرى - كما نجد  عيوب القافية ، و الألفاظ الدخيلة ، التى أتى بها بعض الرواة ، بسبب عوامل لا مفرّ منها فى النقل الشفاهى ، مثل البعد الزمنى بين القوّال الأصلى والراوى ، وكذلك عدم وجود وسيلة تدوين ( بالكتابة أو بأجهزة التسجيل ) ، وكذلك العيب فى السماع ، أى عدم دقة التقاط الأذن لبعض الكلمات ، وكذلك  عدم فهم الكلمات ، أو نسيان بعض الكلمات واجتهاد الراوى فى وضع كلمات بديلة ، قد لا تؤدى نفس المدلول المقصود ، وأيضا طول أو قِصَر بعض أشطر المربع من الرواة الذين يتبرّون بشرح المربع أثناء الأداء، فينقل عنهم  الرواة الآخرون - ما سمعوه كما هو ، وكأنه من صلب المربع ..!

فنجد مربعا منسوبا إلى " إبن عروس"   يقول 

(حرامى و عاصى  وكدّاب / عاجز هزيل المطايا 

و تُبْت   و  رْجِعْت   للباب / هيّا   جزيل العطايا )

                              ***

فنلاحظ هنا الخلل الوزنى فى بعض أجزاء المربع ، ثم استخدام لفظ " هيّا " وهو لفظ غير شعبى ، أقصد غير متداول فى اللهجة الشعبية ، فلا يفهم  المتلقى العادى مدلولها ، ومن الواضح أن الشطر الرابع هذا ، هو يدعو فيه الحنّان المنّان أن يتقبّل .

وهناك مربع تراثى يقول 

 (أنا اوْصِف فى زينة الطول / أُمّ  يدّ  مَلْو السّوارة 

عليها  خَرْطَة بخَرْطوم / قليل وصْفَها فى العذارَى)

                             ***

فهنا قافية الشطر الأول  لامِيّة ، وقافية الشطر الثالث مِيمِيّة ، وهذا يخرج  المربع عن  نظام التقفية فى 

"فن الواو " . . هذا من حيث الوزن والقافية 

أيضًا لاحظنا  أن القوّال الشعبى حين يُلحِق التنوين بآخر بعض الكلمات ، فهو لا يستخدم إلا "التنوين " بالكسر ، كما فى المربع التراثى الذى يقول 

(عِـدٍّ   بعيدة     مراقيه / أرضُه حجَر سَبْك مونَة 

أنزِل على الجِنّ اخاويه /  والآف  اقَلِّع    سنُونَه)

                                   ***

وكما فى المربع الذى قاله كاتب هذه السطور َ

كيف ابْقَى عاشِق وصَبّار /دا انا ياما عذّبْت روحى 

وزَرَعت فى غْطانى صَبّار / لاجْلٍ مااداوِى جروحى

                             *****

                                                  ( يتبع 👈👈)


                 الشاعر / عبد الستار سليم 

                   ناقد وباحث فى التراث

         متابعة الشاعرة / همت مصطفى 

المستشار الاعلامى للشاعر عبد الستار سليم 

تعليقات

المشاركات الشائعة