أضواء كاشفة .. الحلقة العشرون




كتبت - زهره مصطفى  

فيما سبق تناولت سلسلة أضواء كاشفة عدد من الحلقات مع الباحث فى فن التراث الشعبى الشاعر / عبد الستار سليم  لنتعرف اكثر عن جمال هذا النوع من الفن ولازلنا نواصل معكم المعلومة وحلقة جديدة من ..
 
                      ماذا تعرف عن 
                 " فن الواو "
                     ………

يقول د. طه حسين
 (إن كل أديب  لا يستقى مادته وروحه  من حياة الشعب فليس  أديبا ولا هو  بكاتب للأدب)  ويكمل د. طه حسين بقوله ( وعلى ذلك فلا بد أن تعرف ما يقول الشعب ، وكيف يعيش ، وكيف يحكى حكاياته وأقاصيصه ) . 

ويقال إن هناك خيطا وهميّا بين المستمع والقوّال ، وهذا الرباط ناتج عن أن القوّال يأخذ من الجمهور ويعطيه ، وهذا لأن القوّال والمتلقى شريكان فى صنع هذا الفن ، من جهة ، ومن جهة أخرى وصل الأمر إلى أن جمهور هذا الفن كان لا يهمه كثيرا من القائل ، بل الأهم هو القول نفسه ، ومن أجل ذلك رسخ فى ذهن المتأخرين من الدارسين والنقاد أن هذا الفن هو مجهول القائل . 

وأيضا أصبح الكثير منهم ينسبون كثيرا من المربعات التى لا يعلمون قائلها  إلى الشاعر
 ( ابن عروس ) لشهرته الواسعة ..! ، 

وكان الجناس مظهرا من مظاهر الفنون الشعرية غير المُعربة ( أى اللهجية أو الشعبية كالموّال و فن الواو  ) فالناظم يعطى الجناس أهمية كبرى قبل المعنى ، وكان يرى فى ذلك تعويضا عن بلاغة الشعر القريض - أى الفصيح - وكذلك ليثير قريحة المتلقى أو المستمع ، وليمنع عنه الملل من رتابة الإيقاع ، وهذا ما يجعل المتلقى متنبّها لكل ما يقال ، حتى لا تفوته أية مفردة قد تساعده على فك الجناس التام ، خاصة فى القوافى المقفلة ، بل كان يصل الأمر إلى حدّ أن يبادر المستمع بنطق القافية قبل أن ينطق بها القوّال . . 

يقول كاتب هذه السطور :
ماشْية    البنيّة   بخُلخال / تُخطُر كما فِرْع مايل 
 عِشْق الصّبايا يابو الخال / عامِلْ فى قلبى . . .
                               ***
وقبل أن ينطق القوال بالقافية ، يصيح  جمهور المتلقين بكلمة القافية وهى  "عمايل " وهى نفس المفردة التى قصدها الشاعر أو القوّال ..! 

                             *****
                                                     (يتبع ) 👈

             الشاعر / عبد الستار سليم 
                 ناقد وباحث فى التراث

           متابعة الشاعرة /همت مصطفى 
   المستشار الاعلامى للشاعر عبد الستار سليم 

تعليقات

المشاركات الشائعة