آخر رسالة من أحد ركاب تيتانيك .. بالمزاد


كتبت _ مى إبراهيم

طرحت للبيع بمزاد علني في مونتيفيديو رسالة كتبها بخط اليد أحد الأميركيين الجنوبيين القلائل على متن السفينة "تيتانيك" قبل أيام قليلة من غرقها في 15 أبريل 1912 على ما أعلنته دار "زوريّا سوباستاس" التي تنظّم هذا المزاد.

كانت هذه الرسالة قد وجهها رامون أرتاجافيتيا جوميس ( 1840-1912 )  ( من الأوروجواي ) إلى شقيقه أدولفو بتاريخ  11  أبريل  1912  وأودعها البريد في مدينة كوينزتاون الأيرلندية وهي المحطة الأخيرة التي توقفت فيها السفينة قبل الشروع في عبور المحيط الأطلسي.

تعرض الرسالة للبيع بسعر يبدأ من 12 ألف دولار .

قد كتب جوميس الذي كان في الحادية والسبعين رسالته وصفاً لفخامة السفينة حيث كان بين ركاب الدرجة الأولى : "كل شيء جديد وغني" مبدياً إعجابه بجودة الخدمة على متنها.

يعرف أن سفينة  "تيتانيك" غرقت في رحلتها الأولى العام 1912 بعدما اصطدمت بجبل جليد ما أدى إلى غرق 1500 من ركابها وأفراد طاقمها.

بعد ذلك عثر على حطامها في عام 1985 على بعد  650 كيلومترا من السواحل الكندية في المياه الدولية للمحيط الأطلسي .

استقطب الحطام منذ ذلك الحين صائدي كنوز وسياحا .

كانت الرسالة التي تعود ملكيتها لأحفاد أدولفو أرتاجافيتيا جوميس تتألف من 3 صفحات مكتوبة بخط اليد على أوراق تحمل ترويسة شركة الشحن البريطانية "وايت ستار لاين" التي كانت تملك "تيتانيك" .

كانت مرفقة ببطاقة بريدية يبدو فيها رجل أنيق يحمل عصا وقبعة تحمل عنوان مدينة إيفيان الفرنسية وكُتبت عليها عبارة "رسالة وذكرى حنونة لأخي أدولفو رامون".

قٌدرت قيمة الرسالة والبطاقة البريدية بما بين 15 ألف دولار  و 25 ألفاً على ما أوضح لوكالة فرانس برس جييرمو جونزاليس المسؤول عن قائمة القطع الـ800 المعروضة في المزاد الذي يقام في مونتيفيديو في 30 يونيو.

تعليقات

المشاركات الشائعة