الآيــــس كـــــريـــــــم .. صحى وجدا مفيد


 

كتب _ د. سعيد متولي أخصائي التغذية والصحة العامة 

من امتع ما نتناوله بالصيــــــــــــــف وتشترك فيه الاسره جميعا لذلك يجب ان نتعرف عليه ..

الايس كريم اما طبيعى (المكونات التى يتكون منها طبيعيه البان -مكسرات- كاكاو .....الخ ) تم مزجها وتبريدها بعد خفقها فى تلك الحاله فهى صحيه وغنيه جدا بــ:

-الفيتامينات..خاصه. A, B-6, B-12, C, D , E و الثيامين والريبوفلافين والنياسين يحتوى أيضا على فيتامين K الذى يمنع تجلط الدم.

مصدر مذهل للطاقة لغناه بالكربوهيدرات والدهون والبروتينات مصادر للطاقة و لكن يساعد على اكتساب الوزن.

-غنى بالمعادن مثل الكالسيوم الذى يقوى العظام ويقلل من فرص حدوث سرطان القولون و قلل من تكون حصوات الكلى. ومن تقلبات المزاج و أعراض ما قبل الطمث وتواجد الفسفور يشارك فى بناء العظام و الحماية من أمراضه. 

الآيس كريم يتميز باحتواءه على هرمون السعادةالذى يقلل من مستوى التوتر وبه ايضا التريبتوفان مهدىء طبيعى يساعد على ارخاء الجهاز العصبى و تخفيف أعراض الأرق.

لكنه يسبب صداع لحظى يعرف باسمه عند مرمه بالحلق للانخفاض الشديد فى حرارته كما نلاحظه فى تناول الماء البارد او استنشاق الهواء البارد .الذى يؤدي الى تغير مؤقت في تدفق الدم في الدماغ مسبباً ألماً قصيراً.

ولكن هناك ايس كريم به العديد من المركبات الصناعيه ملونه او تكسب الطعم خاصه او روائح خاصه تؤذى الكبد وقد يضاف اليه دهون نباتيه مهدرجه تزيد الوزن بصوره عاليه وتؤثر سلبا على المعده والامعاء .

نتمنى ان نتعلم كيف نصنعه بالبيت ليكون اكثر آمانا وصحى اكثر ...

تعليقات

المشاركات الشائعة