مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك بالبلدان العربية

 



كتبت _ منى فتحي حامد _ مصر

رغم تنوع وتعدد مظاهر الاحتفال بعيد الاضحى بالبلدان العربية إلا أن الفرحة بالعيد و بالاحتفال يشعر بها كل أبناء الشعوب وبمختلف الأعمار نساء ورجال.

من هنا نلقي النظر تجاه العادات والتقاليد المجتمعية ببعض البلدان التي تحتفل بعيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا جميعا باليمن والخير والبركات.

تتشابه مظاهر الاحتفال فى الدول العربية والإسلامية فى استقبال عيد الفطر المبارك لا سيما المجتمعين المصرى والخليجى اللذان تربطهما فى الغالب نفس العادات والتقاليد خاصة الحرص على زيارات الأقارب وصلة الأرحام وتقديم الذبائح والولائم.

على سبيل المثال كما نرى في المملكة العربية السعودية حيث يأخذ الإحتفال بالعيد مظاهر مختلفة والتي تبدأ باستقبال الحجاج ومن ثم إطلاق التكبيرات في كل مكان واجتماع العائلة حول الطعام الذي يتكون من الحميس والهريس والمرقوق والمهرايف، وجميعها وجبات تتكون من اللحم والأرز ومن ثم إطلاق الألعاب النارية.

ومنها ثم ننتقل إلى دولة البحرين 

حيث يقوم الأفال بإلقاء الأضحية في البحر ويرددون مجموعة من الأناشيد مثل "حية بية راحت حية ويات حية على درب لحنينية عشيناك.

أما في دولة فلسطين يقوم الفلسطينيون بزيارة المقابر في عيد الأضحي لزيارة الموتي ثم يقومون بترك أطباق اللحم والحلوي علي حافة المقابر ثم يقومون بالصلاة علي أرواحهم.

ثم ننتقل إلى ليبيا حيث يقوم الليبيون بتكحيل عين الخروف بالحكل الأسود قبل الذبح ثم يقومون بأشعال البخور ويبدأون في التهليل والتكبير.

يعد العيد في لبنان من المظاهر التي يجهز لها المسلمون قبل حلوله بأيام وذلك من خلال ترتيب المنزل وشراء الملابس الجديدة وتناول الحلويات والأطعمة الشهية.

منها ننتقل إلى الأردن حيث يحمل العيد الكثير من المظاهر الإنسانية وذلك بتوزيع المال واللحوم على الفقراء وود الأطفال وصلة الرحم ومن ثم تناول اللحم مع الأرز الأصفر.

من عادات المغاربة عادة الـ«بوجلود» حيث يأتي رجل يرتدي قرون الخروف وفروة ويمر على أصحاب الأضاحي ليجمع منهم صوف الخراف ويبيعها بالسوق.

يقوم الباكستانيون بتزيين الأضحية قبل حلول عيد الأاضحي بنحو شهر أستعدادا لنحرها في عيد الأضحي.

المسلمون في الصين يلعبون لعبه "خطف الخروف" حيث يستعد أحدهم وهو علي جواده  وينطلق بأقصى سرعة له نحو الهدف ليلتقطة دون أن يسقط من فوق الجواد وهو أحد مظاهر الأحتفال بعيد الأضحي.

تعليقات

المشاركات الشائعة