الغــــــــذاء الصحى ... يقوى جهازالمناعـــــــــه

 


كتب _ د. سعيد متولي أخصائي التغذية والصحة العامة 

الجيش القوى الذى يهاجم ويقتل الميكروبات والجراثيم والفطريات التى تنتشر بكل اجزاء جسمك هو (جهازك المناعى ) .

قد يساهم (السهر - التدخين - الكحولات - الاغذيه المصنعه -كثرة تناول الادويه المختلفه ) ولا يوجد عقار على الاطلاق بلا اثر جانبى يضعف مناعة الجسم  وتكثر امراضك وتظهر اعراضها المختلفه .

ولكن تناول الطعام الصحى الغنى بالفيتامينات والعناصر المعدنية يساعد فى الحفاظ على قوة المناعة ليقوم بدوره بشكل صحيح.

وأن أفضل الأغذية والمشروبات التى ترفع من مناعة الجسم هى التى تحتوى على مضادات الأكسدة ومنها :

الكبدة البقرى- الجزر- قرع العسل- الشمام- المانجو- المشمش- الفلفل الأصفر- الطماطم- الكرنب- اليوسفى- الخوخ".

وهذه الأطعمة:غنيه بـ "فيتامين أ" الذى يكسب الجسم نوعاً من الوقاية من الأورام السرطانية، والعدوى الفيروسية، وهو هام للحفاظ على قوة جهاز المناعة وفاعليته.

- كما أن"الثوم والبصل" مفيد جداً لكونه غنى بمركبات الكبريت ومركبات مضادة للتأكسد ومعدن السيلينيوم وهذا ما يجعله منشطاً لجهاز المناعة.

- السمك بأنواعه لانه يحتوى على نوع مميز من الأحماض الدهنية يسمى "أوميجا3" المفيدة لتقوية الكرات البيضاء التى تقوى جهاز المناعة.

- اللــــبن .. يحتوى اللبن على مستنبت البكتيريا الحية،النافعه التى توجد فى أمعاء الإنسان بالملايين و الضرورية للهضم كما تعيق نمو البكتيريا الضارة فى الجهاز الهضمى وتقوى من نظام المناعة لحماية الجسم.

- الخضروات .. مثل الملفوف والزهرة والبروكلى واللفت، تتميز هذه الفصيلة باحتوائها على مواد منشطة ومقوية لجهاز المناعة وأيضاً تحتوى على مضادات للأكسدة وأيضاً غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف.

-الحمضيات (الليمون -البرتقال ..الخ ) ... تحتوى على نسبة جيدة من فيتامين سى المضاد للتأكسد والمنشط لجهاز المناعة والضرورى لمحاربة الخلايا السرطانية.

- الكيوى.. يعتبر من أكثر أنواع الفواكه الغنية بفيتامين سى وأيضاً يحتوى على البوتاسيوم ومضادات الأكسدة ومادة الكلوروفيل التى تساعد فى مقاومة السرطان.

- العسل .... مصدر هام للطاقة ويستخدم كمضاد للإلتهابات ومقاوم للفيروسات ونزلات البرد ومفيد لتقوية الجهاز المناعى للجسم.

-الشاى .... مصدر رائعاً لمضادات الأكسدة، وتعتمد قدرة الشاى كمضاد للأكسدة على فترة نقع الشاى فى الماء المغلى، ففى خلال 5 دقائق يتم إفراز ما يقرب من 85 % من الطاقة المضادة للأكسدة للشاى، و"الشاى الأخضر" يحتوى على مضادات الأكسدة أكثر مما يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض ولكن يتم تناوله بعد الوجبات بساعتين مرتين على الاكثر..

تعليقات

المشاركات الشائعة