سمنـــــــــه كاذبه ... احــــــتباس الماء في الجسم

 


كتب _ د. سعيد متولي أخصائي التغذية والصحة العامة 

أجسامنا تحتوي ما نسبته 70-75% منها ماء وهو ما يبقنا أحياء ويسمح لأعضاءنا بأداء وظائفها كما ينبغي.. ولكن بعض الأشخاص لديهم مشكلة في عدم مقدرة الجسم على الحفاظ على معدلات المياه وفق النسب الطبيعية فيحدث لديهم احتباس (تخزين) للماء في الجسم أو ما يعرف بـالاملاح( فهي السبب الرئيسي لأعراض احتباس الماء ). 

كما ان التغيرات الهرمونية لدى النساءتتسبب فى احتباس الماء وكذلك كأثر جانبي لبعض الأدوية تسبب الاملاح التورم والانتفاخ خاصةً في منطقة البطن والقدم..

واحتباس الماء يجعلك تبدو زائد الوزن مع أن الحقيقة قد تكون غير ذلك.

كما ان بعض الأدوية تساعدالجسم على الاحتفاظ بالماءاولها حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين . 

وعدم تناول البروتينات بالنسب الصحيحة يؤدي الى تراكم الماء في الخلايا بل ايضا

- تراكم السموم في الخلايا يجبر الجسم على الاحتفاظ بكميات كبيرة من الماء ليعادلها .

- نقص في الفيتامينات والمعادن والحساسية يؤدي الى زيادة كبيرة في كمية السوائل في الجسم. 

لعلاج هذة الحالة : 

- يجب تجنب المواد التي تساعد على الاحتفاظ بالماء مثل : القهوة حيث أنها تساعد على التبول وتحفز الكلية على الاحتفاظ بالصوديوم مما يؤدي الى الجفاف ويمكن استبدالها بالأعشاب..

- السكر والعسل والسكريات تساعد على ارتفاع مستوى الأنسولين في الدم بسرعة مما يعمل على زيادة الصوديوم وعلى فعالية الكليتين ويمكن استبدالها بالمواد المحتوية على السكر بصورة طبيعية مثل الموزوالتمر .

كذلك هناك علاقة قوية بين كمية الملح التي نستهلكها وتجمع الماء في الجسم لذا يجب تجنبه واستبداله بملح البوتاسيوم وهو متوافر في الأسواق.

ايضاً الدهون والدهون المشبعة تسبب ضرراً لفعالية الكليتين وتقلل الفيتامينات والمعادن في الجسم وتؤدي الى تجمع الماء الزائد في الأنسجة.

كما يجب الابتعاد عن المواد المصنعة من الدقيق الأبيض بلا رده حيث أنه خالي من المعادن والفيتامينات المفيدة للجسم ويجب استبداله بالدقيق الأسمر.

أيضاً تجنب المواد الاصطناعية المضافة الى الطعام حيث لايستطيع الكبد تجزئة المواد الكيميائية بسهولة ويجب تناول الأطعمة الخالية من هذه المواد .

تعليقات

المشاركات الشائعة