الصداع والضعف وقلة التركيز .. اسبابه وعلاجه

 



كتب _ د. سعيد متولي أخصائي التغذية والصحة العامة 

احيانا كثيره نشعر بصداع تختلف درجاته من شخص الى آخر ويرجع ذلك غالبا الى :

1- انخفاض تركيز السكر فى الدم نتيجة انتهاء عملية الهضم والامتصاص لما تناولناه من غذاء وبذل مجهود مع الوقت يستهلك كميات كبيره من السكر المتواجد بالدم او اننا لم نتسحر فى حالة الصيام  اوتناولنا كميات قليله من الغذاء خلال افطار اليوم السابق .

وعلاجها تناول السحور ضروره لمن هو تعود على الصيام فى ايام كثيرة ..  على ان يحتوى على فاكهه وكم من اللبن خاصه الزبادى ثم وجبه معتدله من الكربوهيدرات المعقد ( ا رز او خبز) مع بروتين حيوانى او نباتى (فول --جبن - بيض مسلوق ) مع طبق سلطه متنوع الخضروات والالوان .

2- قلة الماء بالجسم نتيجه فقده خلال اليوم بالتعرق او افراز البول وبالتالى يجب تعويض الجسم بكم مناسب من الماء فقط الباد غير المثلج على مرات متتاليه خلال اليوم على فترات بكل مره كم غير كبير منه . 

ونقلل مرات تناول المياه الغاذيه و الشاى والقهوه الغنيه بالكافيين المسبب لفقد الجسم للماء .

3- زيادة تركيز الاملاح بالجسم نتيجه فقد عالى للماء يسبب الاعياء والصداع ولابد من تناول الماء والفاكهه والخضروات الغنيه بالماء خلال فترة الافطار .

4- عدم النوم الجيد ليلا يسبب الصداع ولابد من نوم عميق وقت كافى  .

5- التعود على المسكنات والادويه المهدئه ولابد من الابتعاد تماما عنها تدريجيا لعدم تأثر المعده والكبد والكلى .

6- عدم تناول الغذاء بكميات للوصول الى الامتلاء الكامل للمعده لان ذلك يحتاج الى كم كبير من الدم للهضم ويؤدى ذلك الى الصداع وفقد الانتباه ويجب أن نكتفى بالثلث.

7 - الرياضه وان كانت فقط مشى لها اثر كبير على ضبط ايقاع افراز الجسم من الهرمونات المسببه للراحه والانتعاش والسعاده .

8- انخفاض الضغط او ارتفاعه عن معدله من اهم مسببات الصداع والاعياء فلنحافظ على الضغط بالغذاء المنضبط غير المالح بقدر كبير مع الابتعاد عن العصبيه والانفعال .

تعليقات

المشاركات الشائعة