القولون العصبي .. هااااام

 


15 وصيه هامه لتجنب أعراض القولون 

كتب _ د. سعيد متولي أخصائي التغذية والصحة 

1- تجنب التوتر والقلق: وعدم الخوض في المشاكل اليومية خاصة أثناء تناول الوجبات. ونوجد بحياتنا الهدوء والطمأنينة والثقة، وقسطا وفيرا من الراحة والاستجمام

2- ضرورة الرياضه : لأنها تقوي عضلات البطن، وتقلل التوتر العصبي ومنع الاكتئاب النفسي المداومة وتحافظ على الوزن وتضبط إيقاع القولون (المشي لمدة نصف ساعة أو عمل تمارين للبطن والظهر مما يساعد على إخراج الغازات من جسمك)

3-تنظم مواعيد الإخراج:فاياكم ان تكتم - أو تكتمي - الرغبة في الإخراج في أي وقت مهما كانت الظروف، فالإنسان يخلق ظروفه وينظم حياته بالطريقة التي تعود عليه بالنفع صحيا وبدنيا

4-علاج أمراض القولون والطفيليات: الدوسنتاريا الميكروبية. طفيليات الأميبا والبلهارسيا والجيارديالامبليا ....

5-تناول 6 وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة وجبات منتظمه ومتزنه.

6-تناول كمية كبيرة من الماء وخصوصا لمريض القولون العصبى الممسك لان الماء والسوائل تساعد من الاخراج والتبرز.

7-الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية: مثل الخضروات الطازجة، والفاكهة، والخبز المحتوي على الردة فهذه الأطعمة تحمي من الإمساك وتقي من سرطان القولون .

8-مضغ الطعام جيدا قبل بلعه، تفاديا لحدوث عسر الهضم. وعدم الإسراع في الأكل، حتى لا نبتلع الهواء الذي يسبب الانتفاخ

9- الابتعاد والتقليل من استعمال كل الملينات الطبية(الكيماويات)، لما لها من تأثيرات جانبية ضارة، حيث أنها تصيب جدار القولون بالإلتهاب المزمن وتفقد فاعليتها بالتدرج مما يستدعي زيادة الكمية المستعملة.

:

10-تجنب تناول الأطعمة صعبة الهضم أو المثيرة للقولون: الأطعمة المطبوخة، والأطعمة الحريفة كالشطة والفلفل وباقي أنواع التوابل، وبعض الخضروات مثل الخس والفجل والجرجير والثوم والبصل.

11-يجب الاقلاع عن المنبهات مثل الشاي والقهوة، والمثلجات، والمياه الغازية، كما يجب الامتناع تماما عن التدخين بكل أنواعه

12- تختلف اعراض القولون العصبى فمنه القولون العصبى الممسك.القولون العصبى المسهل .القولون العصبى المؤلم. علشان كده علاج القولون لايعمم على كل المرضى بل كل مريض وله العلاج الخاص به.

12-يجب تجنب الاكلات والاطعمه المنتجه للغازات والانتفاخات كالبقوليات والكرنب والقرنبيط وكذلك التقليل من منتجات الالبان الدسمة . والابتعاد عن الاطعمه المعلبه التى تحتوى على مواد حافظه بكثرة . كما يجب التقليل من الاكلات المسكرات والمحليات الصناعية

13-القولون العصبى مريض حميد لايتحول الى امراض خطر مثل الاورام او التقرحات فلاداعى لهاجس الخوف والقلق .اطمن

14- ينصح باستعمال بعض الاعشاب والمشروبات الطبيعيه التى قد تحسن من اعراض القولون العصبى مثل الزنجبيل .الزعتر.الينسون .الشمر

15 غالبا يصاحب القولون العصبى ببعض الاعراض النفسية والعصبية كالشعور بالضيق النفسي والتوتر والقلق والاكتئاب ونوبات الخوف والفزع التي تصيب بعض المرضى علشان كده مريض القولون العصبى محتاج تعامل خاص وبطريقه مختلفه من متخصص واع وقادر على فهم الحاله والتعامل معها ..

تعليقات

المشاركات الشائعة