الى محـــــــــــــــبى .. القهـــــــــــــــــــوه

 


كتب _ د. سعيد متولي أخصائي التغذية والصحة العامة 

ممكن ان تكون محبا او عاشقا للقهو ه بانواعها (العربيّة-التركيّة-الأمريكيّة .... إلخ )كلها مشروباً يعدّ من بذور البن المحمّصة ولها أثرمنشّط ومنبه للقلب والجهاز العصبى .

ولكن لايجب الاكثار عن فنجان الى اثنين يوميا بعد او قبل الاكل على الاقل بساعتين .. لانها تحتوي على الكافيين( مادّة كيمائيّة من زمرة المنبّهات التي تدعى"ميثل كزانثين") 

ويوجد أساساً في القهوة و الشاي والشيكولا والكوكاكولا وتحتوي القهوة على 1-2% من الكافيين  الذى يقوم بتسريع ضربات القلب وزيادة النشاط الذهني ويزيد من إفراز العصارة المعديّة ويزيد من إدرار البول.

ولكن الشخص المفرط في شرب القهوة .. مشروبات الكافيين الّذي يتناول أكثر من 300 مللجم من الكافيين يوميّاً تظهر عليه اعراض القلق، والتململ، والارق، والشّعور بالإعياء.والهلوسه وقلة الخصوبه.

كما تسبّب القهوة الإدمان بسبب مادة الكافيين الموجودة داخلها. 

وثبت علميا ان للقهوه بعض النفع فى انها مثلا : 

-تساعد على السيطرة على مستويات سكروخفض مشاكله.

- تقلل من الالتهابات المزمنة، وتعمل على زيادة مستويات الكولسترول النّافع

ولكن للحوامل تناول القهوة بكميّات كبيرة أثناء الحمل قد يؤدّي إلى ولادة أطفال مصابين بعيوبٍ خلقيّة كما ان تناولها مع الطعام ينقص امتصاص الحديد. 

- كما أن تناولها ليلا يرفع مستويات الكافيين في الدم المنخفض خلال الليل مما يتسبّب في تصلّب الشرايين. 

وفنجان واحد من القهوه ليلا منبه عالى الفعاليه لمدة 5 ساعات مما يسبب عد الحصول على نوم عميق مريح ليلا مع انه سبب كافى لتخلص الجسم من قدر كبير من محتواه المائى .

تعليقات

المشاركات الشائعة