سناء هيشري تُألُف كتاب جديد خارج عن المألوف يُجسّد الواقع

 


حوار خاص مع الفنانة التشكيلية سناء هيشرى لمجلة زهرة العرب

زهرة مصطفى 

تقول سناء هيشرى :  انا مُناضلة بألواني لإيصال رسالة فنّيّة للعالم

هى ترى أن  الحياة بلا نضال لا معني لها مهماً كان هذا النضال

النضال من اجل الحرية من أجل تحقيق السلام نضال 
للوصول لأعلي المراكز
* هذا هو النضال الذي رسمته الفنانة التشكيلية " سناء هيشري "  بريشتها و الوانها .

البداية ..

* كانت البداية منذ 5 سنوات لوحاتها التي وثّقت نضال المرأة العربيّة المُتواصل لبُلوغ النّمو و الثّبات .

* كفاح وجهود المرأة و السيّدة و الأم و الأخت هي المصريّة ، العراقية ، المغربية، السّوريّة، السّعوديّة ، التّونسيّة ، الاماراتيّة ، الحزائرية .
* أُشتهرت الفنانة التشكيلية البلجيكية من اصل تونسي الباحثة و الاستاذة سناء هيشري بفنّها و لوحاتها و تقنياتها و رسالاتها الفنية في الوطن العربي و قد تفرّدت بهذا الابداع .

* أنتجت العديد من الاعمال الفنية التشكيلية التي تصدّرت كتابها الجديد ذات طابع فنّي ونمط مُميّز يحمل عنوان : " نضال من الوان"  وقد تم توقيعه يوم 8 افريل 2023 بمدينة الثقافة .

* الكتاب أُنْجز في إطار مشروع الفنانة سناء عن نضال المراة العربية

* اصدار جديد يُضاف للمكتبة العربية و الصادر عن دار نقوش عربية للنشر و الذي يحتوي علي لوحات الفنانة التشكيلية سناء و الجزء الاخير خصصته للوحات طالباتها  .

* قد كانت ضيفة شرف معالي سعادة السفيرة القديرة الدكتورة ايمان احمد السلامي سفيرة الامارات العربية بتونس والسيدة نائلة نويرة القنجي وزيرة الصناعة والمناجم و الطاقة حاليا ووزير التربية حاليا السيّد محمد علي البوغديري

* تضع الفنانة سناء فنّها لخدمة قضيّة اجتماعية وذلك من خلال تبرّعها بكامل مبيعات كتابها الفني الجديد  " نضال من الوان " الذي هو من تأليفها لصالح مركز دار المسنين .

* كتاب ذات هوية و طابع فني فريد يوثق ما قدّمته سناء طيلة 7 سنوات من الرسم و الابداع و الابتكار  و الذي يُعتبر متحف لصور لوحاتها التشكيلية المُميزة و التي تحمل طابعها الشخصي و بصمتها الفنية المُتقنة و لكل لوحة عنوان و حكاية و رسالة فنية .

*فقد نجحت هيشري في ابتكار كتاب جديد يُجسّد الواقع وخارج عن المألوف كعادتها تفاجئ المُتلقّي في هذا الابداع الممزوج بالتجريد و الغموض بعين جديدة و مُختلفة عن المألوف و بعيد عن الطرق الكلاسيكيّة .



رؤية ثاقبة ....

قالت سناء هيشرى :  هي مُلهمَتي حوّاء العربيّة التي أشعلت كتب التاريخ بحكمتها وعظمتها في السعي للتّقدّم و الإرتقاء لأعلي المناصب فنجدها ربّة بيت بنضالها العظيم و الخفيّ .. تصنع أجيال و تُربيّ ، نجدها طبيبة، محامية، سياسيّة، فنانة تنشر رسائل للعالم لتُبرز مدي تقدّم و رقي وطنها 

وعلقت: فخورة بنفسي أنّي فنانة تشكيلية مُناضلة من خلال ألواني و لوحاتي اسعي لايصال فنّي و رسالتي  للعالم  كتبتُ و رسمتُ عن نضال المرأة إذ أنّي لم أرسم خربشات و أشكال بلا معني و لا وجود لها بل حرصتُ علي ان تكون لكل قطعة فنية حكاية و قصّة تبقي ذاكرة في التاريخ، لان الالوان لا تكون جميلة الا اذا كان لها معني
مزجتُ بين الواقع و الخيال وسيلة لنقل رسالة قوّة و تميّز المرأة العربية و للحصول علي لوحات فنية تدور حول نضال حوّاء ،
بالأزرق و الأصفر و الأحمر و أَحبّ الألوان لقلبي البنفسج و الأرجواني ، رحلتي مع الألوان و رائحة زيت بذر الكتّان الذي يفوح من مرسمي لِأبتكر و أُبدع تشكيل فنّي مُتميّز و فريد له قصّة تاريخيّة و خرافة بين الماضي و الحاضر بِأسلوب تقني يسوده الكثير من الغُموض و  بعيد كل البعد عن الاعمال الكلاسيكيّة و التقليديّة ….!

وللحوار  بقية  ..... ✍ 

تعليقات

المشاركات الشائعة