الخــــبز البلــــدى.. وفائدته .. ومقارنته بالخـــبز الفينــــو

 


كتب _ د. سعيد متولي أخصائي التغذية والصحة العامة 

القمح يحتوى على عدة عناصر غذائية مفيدة للأطفال لتكوين أجسامهم والتى من بينها: *النشويات وهى من أهم مصدر للطاقة ...فيحتوى رغيف العيش البلدى على 45% نشويات وتوفر 245 سعر حرارى بينما رغيف العيش الأبيض يحتوى على 49% نشويات وتوفر 267 سعرا حراريا.

و الألياف الغذائية خاصة فى الردة (2.5 جرام من رغيف الغيش البلدى, ونصف جرام من الرغيف الأبيض). .

و البروتينات, فى القمح 12.5% تقريبا مقارنة بالأرز حيث البروتين فيه 10.5% والذرة، حيث البروتين فيها 9.5%).

و خلط الخبز بالبقوليات أو البروتينات تزداد القيمة الغذائية لبروتينات القمح. * الثيامين ( فيتامين ب1 ) القمح مصدر جيد للثيامين وهو موجود فى جنين القمح والردة يحتاجه الإنسان لإنتاج الطاقة للحفاظ على الشهية الجيدة.

القمح مصدر جيد للنياسين (فيتامين ب 3 ) وهو هام للاستفادة المثلى بالبروتينات ونضارة الجلد، ونقصه نشخصه بسبب ثلاثى البللاجرا ( التهابات جلدية تنتهى بتبقع الجلد باللون الداكن وزيادة سماكة الجلد- إسهال مزمن وآلام فى البطن -واضطرابات عقلية تسبب القلق والعصبية الزائدة) •

-كما ان القمح مصدر للحديد اللازم لتكوين الهيموجلوبين .

•كما ان القمح به عنصر السيلينيوم والذى يلعب دورا مهما بالنسبة للإنسان، حيث يدخل فى تركيب الإنزيم المضادة للأكسدة الذى يحمى الخلية من التلف الذى تسببه جزيئات الأكسجين الحرة الشاردة الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائى ولذا فهو يحمى الجسم من نقص المناعة وأمراض القلب والسرطانات .

•وبه ايضا الماغنيسيوم وهو هام لتحفيز بعض الإنزيمات خاصة الإنزيمات المسئولة عن التمثيل الغذائى للمواد النشوية ويلعب دورا هاما فى كفاءة التوصيلات العصبية سواء فى الجهاز العصبى أو العضلات أو القلب و إنتاج الطاقة وتكوين البروتينات.

- لذا فرغيف العيش البلدى نعمة غالية ويجب الإقبال عليه والبعد عن الرغيف الأبيض، لأن ذلك يؤدى إلى السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكر.

تعليقات

المشاركات الشائعة