أضواء كاشفة .. الحلقة السابعة والثلاثين

 



كتبت - زهره مصطفى 

فن الواو . دراسة الباحث الشاعر/ عبد الستار سليم

 وعن جمال الفن التراثى  يتحدث معنا 


                       ما ذا تعرف عن 

                 " فن الواو"

                      …… 


ومن عائلة التربيع أيضا " فن الواو " ، وهوالفن الذى يصاغ على مجزوء بحر المجتث

 ( مستفعلن /٥/٥//٥  فاعلاتن   /٥//٥ /٥ ) -

 أو قريب منه - و نذكّر أنه فى  التقطيع العروضى إذا التقى ساكنان  يحسبان ساكنًا واحدا، كما أنّ إشباع الحركة ( الفتحة أو الكسرة أو الضمّة ) يولّد سكونًا… 

والمقطوعة من " فن الواو " تتكون من بيتين شعريين ، أى من أربع شطرات ، و تقفية المقطوعة تتّبِع نظاما خاصا ، بحيث تكون الأشطرالأولى للأبيات مقفّاة معًا ، والأشطر الثانية للأبيات مقفّاة معًا ، مثلما ورد فى المربع التراثى الذى يقول :

إنْ كان رقادِى تَـعَبْكِى / يا امّ الحَلَق  و العَكِيفَة 

هاتِى حَبَابِك تعَا ابْكى / فِينْها الحُمُول الخفيفة

***

وكثيرًا ما يحلو للقوّال أن يأتى بالجناسات التامّة فى القوافى ، وقد يلْوِى أذرع وأعناق الكلمات ، لتحقيق ذلك ،

وأحينًا عن طريق تداخل كلمتين معا ، أو تداخل كلمة وبعض كلمة ، فضلاً عن أن هناك الكلمة نفسها تؤدى معنيين مختلفين   …!

 ولا يخفى علينا أن هناك ما يُسَمّى بالزحاف ، وهو

تحوير يطرأ على التفعيلة ، ويصيب "الأسباب دون

 الأوتاد " فيها، والزحاف هو حذف الساكن  أوإسكان المتحرك أو حذفه (وللتوضيح نقول إنّ العروضيين أطلقوا لفظ " سبب خفيف "على الحركة المتبوعة بسكون ، مثل "ما" أو "كَمْ" أو "فى" (/٥) ، و لفظ " سبب ثقيل". على الحركتين المتتاليتين  مثل  "مَعَ"    (//) ، و لفظ

 " وتَد " على الحركتين المتبوعتين بسكون  مثل "على"

 و "سَمَا " (//٥) …

وهذه التسميات  مستعارة من البيت الصحراوى (بيت الشّعر بفتح الشين) - وهو الخيمة - إلى بيت الشّعر -  بكسر الشين - وهو بيت  القصيدة … 

( والسبب هو الحبْل الذى يشدّالخيمة ، والوتد  هو وتد حبل الخيمة )

  وفى زحاف "بحر المجتث"  يجوز أن تتحول (مستفعلن) إلى (متَـفْعِلن //٥//٥)

ويجوز أن تتحول( فاعلاتن) فى الشطر الأول

 إلى (فعلاتن ///٥/٥ )

ويجوز أن تتحول( فاعلاتن) فى الشطر الثانى

إلى( فعلاتن ///٥/٥ ) أو إلى (فالاتن /٥/٥/٥)

ولنأخذ مربع " بيرم" الذى يقول : 

قَرِيت وملّيت كفاية / خُـوف السّقوط والبطالة 

وكلّ ما ازداد قِراية / بالدّنيا  أزداد   جَهالة

***

هنا وزن (قريت وملّيت كفاية ) هو 

(متفْعلن فاعلاتن)

بصرف النظر عن السواكن الزائدة. …!

                        ***** 

                                                 ( يتبع 👈 )

          الشاعر / عبد الستار سليم 

             ناقد وباحث فى التراث



        متابعة الشاعرة  / همت مصطفى 

المستشار الاعلامى للشاعر عبد الستار سليم 

تعليقات

المشاركات الشائعة