أضواء كاشفه .. الحلقة الثلاثون

 


كتبت - زهره مصطفى  

لمزيد من تجليات المعرفة نستمر فى مواصلة ومتابعة الدراسة عن فن الواو  .. احدى الفنون التراثية  مع الشاعر / عبد الستار سليم 

                      ماذا تعرف عن

                " فن الواو"

                    ………


للأدب الشعبى مواصفات معينة ، ليست فقط أنه أدب مجهول المؤلف لكن أهمها أن الأدب الشعبى لا يُكتب ليقرأه الناس ، ولكن ليُؤدّيه  المبدع ، أو حفظة المأثور ( بالمناسبة المأثور الشعبى هو ما ينتمى إلى الواقع الحىّ المعيش ، والتراث هو ما ينتمى للتاريخ ) والشاعر الشعبى فرْدٌ فى جماعة ، يشاركها كل حياتها الطبيعية ، وهى التى تعطيه خبْرتها الطويلة ، وتعطيه القوانين الفنية التى يُعبّر بها، والموضوع الذى يهتم به ، وتستطيع أن تسحب اعترافها به فى أى لحظة -  على حد قول. د. صلاح الراوى - ولزاماً علينا أن نكون على دراية واسعة بالمأثور الشعبى ، لا عن طريق الكتب ، بل عن طريق المعايشة الحقيقية ، وطريقة إبداع الشعر الشعبى يجب أن تكون على درجة عالية من السلاسة والبساطة ،وليس ذلك سهلا على الإطلاق فكم هناك الكثير  ممنحاولوا تقليد الشعراء الكبار  كتابةً وإلقاءً .

ولكن هذه المحاولات كانت كالحجر الثقيل ، الذى أخذ صاحبه وغاب فى القاع ، ولم يتبق  غير الشعراء الكبار  على السطح، ففى " فن الواو" الشاعر-الشاعر - هو الذى له صوت مميّز فى حركة الشعر الشعبى ، ولكلماته مذاق خاص ، ولأشعاره تدفّق ، ولتراكيبه الشعرية حالات متفردة ، ولصوره رائحة جنوبية تهب علينا من بين قصائده محمّلة بتراب الأرض - و كما يقول محمد بغدادى - فليس عبثاً أن عاش الإنسان آلاف السنين يُودِع مأثوراته الشعبية ، ( أحكامه وتجاربه وأوهامه وأفكاره وقواعد سلوكه ) ليأتى الذين من بعده فيعبثون بكل هذا، بل ليكْملوا عليه ويطوّروه ، وإهمال التراث الثقافى هو تفريط فى الهُويّة الوطنية  وهذا مالا نريده أبداً..!

وكما قال د. طه حسين " إن كل أديب لا يستقى مادته وروحه من حياة الشعب ، فليس أديبا، ولا هو بكاتب للأدب  ، فلا بد من أن يعرف ماذا يقول الشعب ، وكيف يعيش الشعب ، وكيف يحكى حكاياته وأقاصيصه" ، ولنتدبّر المرتبة الأدبية التى نالها "بيرم" ، تلك ما كانت إلا لأن  أعماله كانت مستقاة من حياة الشعب ، و قديما قال ابن خلدون ( إن " ابن قزمان" هو أول زجّال استطاع أن يستأثر  بإعجاب الناس حين اقترب من مشاعرهم ، ولذلك فهو يعتبر إمام الزجّالين) .  .!!

                           *****

                                              (يتبع 👈👈)

            الشاعر / عبد الستار سليم 

              ناقد وباحث فى التراث 


          متابعة الشاعرة/همت مصطفى 

المستشار الاعلامى للشاعر عبد الستار سليم 




تعليقات

المشاركات الشائعة