أضواء كاشفة .. الحلقة الثانية والعشرون
كتبت - زهره مصطفى
وتتوالى الحلقات ونعود للتواصل مع حلقات الفن التراثى .. فن الذوق الشعبى الاحتماعى ودراسه عن فن الواو .
ماذا تعرف عن
فن الواو ؟
……
قلنا إن مربع " فن الواو" صار كالمثل السائر يستشهد به الجنوبيون فى المواقف الحياتية - أحيانا - و أضلاع المربع الأربعة ، قد تكون متصلة المعنى ، أقصد أن المربع بكامله قد يكون مثلا ، وقد يكون الضلعان -البيت الواحد - منه مثلًا سائرا ، وقد يكون كل ضلع منه مثلا سائرًا …
وسنبيّن كل ذلك فيما يلى :
فالمربع الذى لا يكمل مضمونه إلا بذكر أضلاعه الأربعة ، فبكامله يؤدى دوره كمثل سائر ، ومنه المربع التراثى الذى يقول :
(الصاحب اللى تداديه/ و تْبان منه الوجيعة
كيف العمل يابطل فيه / تِشْريه ولّا تبيعَه)
***
وهناك المربع الذى نصفه يصلح مثلًا سائرًا ، مثلما ورد فى المربع التراثى الذى يقول :
(ولا حَدّ خالى من الهم / حتى السّعَف فى جريدُه
إوْعَا تقول للنّدْل يا عَمّ / لو كان روحك فى إيدُه)
***
وهناك مربع فيه كل ضلع بمفرده يمكن أن يكون مثلًا سائرًا، مثل المربع التراثى الذى يقول :
عِيب الدّهَب فُصّ ونْحاس/وعِيب الخيول الحَرانَة
وعِيب القبيلة من الرّاس/ وعِيب الفَتَى من لِسانَه
***
هنا كل ضلع بمفرده يصلح أن يكون مثلا سائرًا.
والآن يجب أن نشير إلى أنّ مجالس " فنّ الواو" أضافت غرضًا جديدًا يعتبر إضافة حقيقية لهذا الفن ، حيث ظهرت مربعات التحاجى والإلغاز ، والتبارى ، والتى يطلقون عليها مربعات "اللطش " وهى المبارزة بين اثنين ، وهو غرض يُستخدَم للتسلية والتفكّه، وشَحْذ القرائح الذهنية ، وتحدى القدرات العقلية ، فى مجالس السّمَر ، عن طريق المحاورة . . ويُشترط أن يكون فرسان
" اللطش " من أصحاب ملكة التأليف الفورى ، و حِفْظ الكثير من التراث . .
يقول أحدهم :
(إن كنت راجل و فنّان / و تْبان عليك الشّطارة
قول لى السّمَا كام فَدّان/ وادّيك عليها أمارة )
***
فيرد عليه الآخر بقوله :
(صلاة النبى تمنع ابْليس / فيها الفايدة والتجارة
إسْحَب قَصَبْتَكِ وْ قِيس / ووَراك انكّت حجارة )
*****
( يتبع👈👈 )
الشاعر / عبد الستار سليم
ناقد وباحث فى التراث
متابعة الشاعرة / همت مصطفى
المستشار الاعلامى للشاعر عبد الستار سليم
تعليقات
إرسال تعليق