أضواء كاشفة .. الحلقة السادسة عشر




كتبت - زهره مصطفى                                  
للفن مذاق خاص .. ولفن الواو رونق آخر  .. مع هذا الجمال نستكمل الحوار 

        ماذا تعرف عن ..  
        " فن الواو "       
……

كل " فن واو"  مربع ، ولكن ليس كل مربع " فن  واو" ، و  لأنه فى كثير من الأحايين يلتبس الأمر على بعض من يحاولون كتابة " فن الواو " ، وسوف  ندلل ببعض الأمثلة ، لكى يستبين الأمر جليّا …!
المربع التراثى الذى يقول :
(خايف أقولّـُـه   يقولّـَـه /  والقلب مرعوب و     خايف 
أُبْقِى قوليلُه     يقولّـَـه /  حين تِوْرِدى  عا الشفايف )
***
(يقولّه )الأولى : بمعنى يقول  له ، أى يقول لأ
و 
(يقولّه) الثانية : بمعنى يا قُلّة ، وهو نداء للقُلّة
هذا المربع  ميزانه الشعرى هو بحر المجتث - الذى لا يأتى إلا مجزوءًا، أى محذوف تفعيلة العروض والضرب - 
أى تفعيلاتهُ فى كل شطرة ( مستفعلن /٥/٥//٥ فاعلاتن /٥//٥/٥)
 وللمتخصصين  نقول ، إن هاتين التفعيلتين سباعيتان ، أى كل منهما يتكون من سبعة أحرف ،بعضها ساكن وبعضها متحرك ، ولقد رمزنا  للحرف المتحرك بالشَّرْ طة المائلة( /)  وللحرف الساكن بعلامةالسكون(ه) ،
 وأضيف فأقول 
إن التفعيلة الأولى عبارة عن  سببين خفيفين يليهما وتد مجموع ، والتفعيلة الثانية عبارة عن عن سببين خفيفين بينهما وتد مجموع ، و بالطبع كلنا يعلم أن التفاعيل الشعرية  قد لا تظل على صورتها ، إذ قد يدخل عليها 
تعديل - العروضيون يسمونه زحافا ، والزحافات هى تغيرات تعرض لثوانى الأسباب ، وذلك إما بالحذف أو بالتسكين ، ولكنها لا تدخل على الأوتاد ( السبب يقصد به المقطع المكون من  حركة فسكون. مثل (ما )و (فى)  و (عن)  و (لا ( ، وأما الوتد فيقصد به المقطع المكون من حركتين وسكون  ، مثل (على ) و (سَمَا )و (إلى )
من أجل ذلك وجب علينا التنويه 
وأما المربع الذي قاله بيرم التونسى :

(إن كنت تطلب  رضا  الله / يجعل   لك الناس   عبيدك 
وان كنت تطلب رضا الناس / أقلّهم    يبقى       سيدك )
***
 فهناالوزن مطابق ، لكن التقفية فى الشطر الثالث غير مطابقة لتقفية الشطر الأول ، وعليه نقول إنه انتفى أحد الشروط الخاصة بفن الواو …!
*****
                                            ( يتبع 👈👈 )

الشاعر / عبد الستار سليم 
 ناقد وباحث فى التراث
متابعة الشاعرة / همت مصطفى  المستشار الاعلامى للشاعر عبد الستار سليم 

تعليقات

المشاركات الشائعة