أضواء كاشفة .. الحلقة السادسة عشر
كتبت - زهره مصطفى
للفن مذاق خاص .. ولفن الواو رونق آخر .. مع هذا الجمال نستكمل الحوار
ماذا تعرف عن ..
" فن الواو "
……
كل " فن واو" مربع ، ولكن ليس كل مربع " فن واو" ، و لأنه فى كثير من الأحايين يلتبس الأمر على بعض من يحاولون كتابة " فن الواو " ، وسوف ندلل ببعض الأمثلة ، لكى يستبين الأمر جليّا …!
المربع التراثى الذى يقول :
(خايف أقولّـُـه يقولّـَـه / والقلب مرعوب و خايف
أُبْقِى قوليلُه يقولّـَـه / حين تِوْرِدى عا الشفايف )
***
(يقولّه )الأولى : بمعنى يقول له ، أى يقول لأ
و
(يقولّه) الثانية : بمعنى يا قُلّة ، وهو نداء للقُلّة
هذا المربع ميزانه الشعرى هو بحر المجتث - الذى لا يأتى إلا مجزوءًا، أى محذوف تفعيلة العروض والضرب -
أى تفعيلاتهُ فى كل شطرة ( مستفعلن /٥/٥//٥ فاعلاتن /٥//٥/٥)
وللمتخصصين نقول ، إن هاتين التفعيلتين سباعيتان ، أى كل منهما يتكون من سبعة أحرف ،بعضها ساكن وبعضها متحرك ، ولقد رمزنا للحرف المتحرك بالشَّرْ طة المائلة( /) وللحرف الساكن بعلامةالسكون(ه) ،
وأضيف فأقول
إن التفعيلة الأولى عبارة عن سببين خفيفين يليهما وتد مجموع ، والتفعيلة الثانية عبارة عن عن سببين خفيفين بينهما وتد مجموع ، و بالطبع كلنا يعلم أن التفاعيل الشعرية قد لا تظل على صورتها ، إذ قد يدخل عليها
تعديل - العروضيون يسمونه زحافا ، والزحافات هى تغيرات تعرض لثوانى الأسباب ، وذلك إما بالحذف أو بالتسكين ، ولكنها لا تدخل على الأوتاد ( السبب يقصد به المقطع المكون من حركة فسكون. مثل (ما )و (فى) و (عن) و (لا ( ، وأما الوتد فيقصد به المقطع المكون من حركتين وسكون ، مثل (على ) و (سَمَا )و (إلى )
من أجل ذلك وجب علينا التنويه
وأما المربع الذي قاله بيرم التونسى :
(إن كنت تطلب رضا الله / يجعل لك الناس عبيدك
وان كنت تطلب رضا الناس / أقلّهم يبقى سيدك )
***
فهناالوزن مطابق ، لكن التقفية فى الشطر الثالث غير مطابقة لتقفية الشطر الأول ، وعليه نقول إنه انتفى أحد الشروط الخاصة بفن الواو …!
*****
( يتبع 👈👈 )
الشاعر / عبد الستار سليم
ناقد وباحث فى التراث
متابعة الشاعرة / همت مصطفى المستشار الاعلامى للشاعر عبد الستار سليم
تعليقات
إرسال تعليق