أضواء كاشفه - الحلقة السادسة




كتبت  / زهره مصطفى 

حلقة جديدة  اكثر  من شيقة  نبحر  من خلالها  فى أعماق  فن الواو .. و تسلسلا  لما سبق  نشره  للباحث والشاعر  / عبد الستار سليم .

ماذا تعرف عن
 
" فن الواو "
……

(الحلقة السادسة )
……… 

نستكمل ما بدأناه .....

الموال الرباعى يصاغ على بحر البسيط  ،  وعلى ذلك كل 

غصن منه  يتكون من أربع تفاعيل .

( مستفعلن  /٥/٥//٥فاعلن/٥//٥ 

مستفعلن /٥/٥//٥ فعلن /٥/٥ )

كما أنه له طريقة أخرى فى التقفية ، 

وفيها تتفق قوافى أغصانه

 ( أشطره ) الأول والثانى والرابع 

 وتكون قافية الشطر الثالث. حُرّة ، 

كما فى موال  صاحب هذه السطور :

(قطر الحبايب رسا  بس الحبيب ما 

جا  فيه 

ضحك عذولى وبصّة عينُه سامّة 

جوفيه 

 وقال لى خِلّك قِدِر عا البُعد قلتِلُّه 

هوّ يجافينى لكن حالف أنا ما

اجافيه )

***
 أما قالب " فن الواو"  فله بناء  معمارى  واحد  

 أى شكل واحد فقط هو شكل المربع  

الذى يصاغ على بحر المجتث ، أو 

قريب منه   - 

وهو 

بحر شعرى 

مختلف عن البحر الشعرى فى  الموال الرباعى - 

وهذا البحر لا يأتى إلا مجزوءًا  ، أى على وزن تفيلتين 

فقط فى كل غصن 

كما أن له طريقة خاصة به فى التقفية تختلف عن فن الموال تماما 

حيث  تأتى الأغصن الأول والثالث على نفس القافية

و الثانى والرابع  على نفس  القافية ، 

والمخالفة للقافية الأولى 

مثل المربع التراثى :

مالُه الهوى  زاد  وسْمِى

من يوم  بعادهُم   بدالى 

سَمّت ولَدْها على اسمِى 

خايف    تحِبُّه     بدالى

****

إذن هناك فرق وزنى  بين الموال   وفن الواو ، 

فكل غصن  فى مربع فن الواو  يصاغ على تفعيلتين فقط

(مستفعلن /٥/٥//٥ فاعلاتن /٥//٥/٥)

وما يعتريهما من تحوير 

هذا من حيث الوزن ...

                                                                 (يتبع ) 👈

الشاعر والباحث والناقد عبد الستار سليم 

متابعة الشاعرة / همت مصطفى  المستشار الإعلامي للشاعر عبد الستار سليم

تعليقات

المشاركات الشائعة