أضواء كاشفه - الحلقة السادسة
كتبت / زهره مصطفى
حلقة جديدة اكثر من شيقة نبحر من خلالها فى أعماق فن الواو .. و تسلسلا لما سبق نشره للباحث والشاعر / عبد الستار سليم .
ماذا تعرف عن
" فن الواو "
……
(الحلقة السادسة )
………
نستكمل ما بدأناه .....
الموال الرباعى يصاغ على بحر البسيط ، وعلى ذلك كل
غصن منه يتكون من أربع تفاعيل .
( مستفعلن /٥/٥//٥فاعلن/٥//٥
مستفعلن /٥/٥//٥ فعلن /٥/٥ )
كما أنه له طريقة أخرى فى التقفية ،
وفيها تتفق قوافى أغصانه
( أشطره ) الأول والثانى والرابع
وتكون قافية الشطر الثالث. حُرّة ،
كما فى موال صاحب هذه السطور :
(قطر الحبايب رسا بس الحبيب ما
جا فيه
ضحك عذولى وبصّة عينُه سامّة
جوفيه
وقال لى خِلّك قِدِر عا البُعد قلتِلُّه
هوّ يجافينى لكن حالف أنا ما
اجافيه )
***
أما قالب " فن الواو" فله بناء معمارى واحد
أى شكل واحد فقط هو شكل المربع
الذى يصاغ على بحر المجتث ، أو
قريب منه -
وهو
بحر شعرى
مختلف عن البحر الشعرى فى الموال الرباعى -
وهذا البحر لا يأتى إلا مجزوءًا ، أى على وزن تفيلتين
فقط فى كل غصن
كما أن له طريقة خاصة به فى التقفية تختلف عن فن الموال تماما
حيث تأتى الأغصن الأول والثالث على نفس القافية
و الثانى والرابع على نفس القافية ،
والمخالفة للقافية الأولى
مثل المربع التراثى :
مالُه الهوى زاد وسْمِى
من يوم بعادهُم بدالى
سَمّت ولَدْها على اسمِى
خايف تحِبُّه بدالى
****
إذن هناك فرق وزنى بين الموال وفن الواو ،
فكل غصن فى مربع فن الواو يصاغ على تفعيلتين فقط
(مستفعلن /٥/٥//٥ فاعلاتن /٥//٥/٥)
وما يعتريهما من تحوير
هذا من حيث الوزن ...
(يتبع ) 👈
الشاعر والباحث والناقد عبد الستار سليم
متابعة الشاعرة / همت مصطفى المستشار الإعلامي للشاعر عبد الستار سليم
تعليقات
إرسال تعليق