أضواء كاشفة - الحلقة الرابعة



كتبت  / زهره مصطفى  

مازال العطاء  الفكرى  الثقافى  مستمرا  .. مازلنا  نتأمل  جمال  فن  الواو  مع مراسلتنا المتابعة/  همت مصطفى  .. المستشار الاعلامى للشاعر  عبد الستار سليم  👈⚘
ماذا تعرف . . 
عن " فن الواو "  ؟
……………………
(الحلقة الرابعة )
البناء معمارى لقالب " فن الواو"  هو  أحد عائلة التربيع ، فى الفن القولى الملحون - أى الشعبى - وهو يشترك مع القصيدة العربية الموروثة  فى صفة الوزن ، وفى استخدام التقفية ، ويختلف معها فى أنه لا يستخدم ظاهرة "التصريع" ، و لا نظام "المزدوج" ، أقصد بالتصريع أن القصيدة التقليدية تستهلّ أبياتها ببيت مصرّع ، أى تكون قافية صدر البيت -أى الشطر الأول - على شاكلة قافية شطره الثانى ، ثم تتحرر الأشطر الأولى - فى باقى القصيدة من القافية ، فى حين تكون الأشطرالثانية للأبيات ملتزمة بقافية المطلع ، وأضرب مثل
قول  شوقى :
سلوا قلبى غداة سلا وتابا 
لعلّ على الجمال له عتابا 
***
ويُسألُ فى الحوادث ذو صواب 
فهل ترك الجمالُ له صوابا 
***
كما أن ظاهرة "المزدوج" تكون فيها كل أبيات القصيدة مصرّعة ،
أى أن كل بيت تكون شطرتاه لهما نفس القافية ، والقوافى تختلف من بيت إلى آخر، كما فى أرجوزة ذات الأمثال لأبى العتاهية  والتى فيها :
لكل  ما   يؤذى   و إن قلّ  ألم 
 ما أطول الليل على من لم  ينم 
***
إن   الشباب و. الفرغ و  الجِدَة 
مفسدةٌ    للمرء    أيّ   مفسدة
 ***
وإذا كانت القصيدة تستخدم ما يحلو لها من البحور الشعرية الخليلية ، لكن "فن الواو". اختص ببحر شعرى واحد فقط لا غير ، ألا وهو بحر المجتث الذى لا يأتى إلى مجزوءاً، كما أسلفنا فى الحلقات السابقة ، وكذلك " فن الواو" اتخذ طريقة خاصة فى التقفية ، وهى أن تكون صدور الأبيات لها نفس القافية ، وأعجاز الأبيات لها نفس القافية و المخالفة .. 
وقد تستخدم القوافى ظاهرة الجناس اللغوى ، وقد لا تستخدمه ، ومن " فن الواو" المربع التراثى الذى يقول :
عيب الدهب فُصّ ونحاس 
 وعيب الخيول الحرانَة 
وعيب القبيلة من الراس 
 وعيب الفتى من لسانَه 
***
                                                    ( يتبع 👈👈 )
    عبد الستار سليم 
شاعر، و باحث فى التراث 


متابعة الشاعرة همت مصطفى المستشار الإعلامي للشاعر عبد الستار سليم

تعليقات

المشاركات الشائعة