أضواء كاشفة .. الحلقة السابعة عشر
كتبت - زهره مصطفى
ومن رقى لرقى وأضواء تتلألأ فى سماء الفكر التنويرى مع الراقية / همت مصطفى ومتابعة الدراسه الخاصة بالباحث والشاعر / عبد الستار سليم وحوارنا عن فن الواو
ماذا تعرف عن
" فن الواو "
………
استكمالًا للحلقة السابقة التى طرحنا فيها مربعين ، أحدهما تنطبق عليه شروط ومواصفات فن الواو ، والآخر خالف هذه المواصفات فى واحدة منها، وهى عدم اتفاق
قافيتا الشطرين الأولين ..
ونكمل
يقول بيرم التونسى مخاطبًا غاندى قائلا
السلام ليك والسلامة / من هنا لْيوم القيامة
ياللى أظهرت الكرامة / بعد عهد المرسلين
***
هذا مربع زجلى ، ليس على بحر المجتث ( الذى لا يأتى إلا مجزوءًا - كما أشرنا - ووزنه مستفعلن /٥/٥//٥ فاعلاتن /٥//٥/٥) ، وكذلك خالف نظام
" فن الواو " فى طريقة التقفية ، وعليه فهو ليس من " فن الواو "
كذلك يقول كاتب هذه السطور فى أحد مربعاته :
يوم ما نابليون أتانا / قام عشان يبْلِفْنا أسْلَم
واشترى م السوق أتانة / وقال أهُهْ نركبها أسلم
***
هذا المربع به إحدى خصائص فن الواو ، وهى طريقة التقفية ، وهى اتفاق قافيتىْ الشطرين الأولين ، و اتفاق قافيتى الشطرين الأخيرين ، ولكنه ليس على وزن فن الواو - مجزوء المجتث - وأيضا ليس له طعم فن الواو التراثى ، وعليه فهو لا يُعدّ من " فن الواو " …!
ونسوق ما قاله أمير الشعراء أحمد شوقى ، وغنّاه موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب :
الفجر شَقْشَقْ و فاض / على سَوَاد الخميلة
لمَح كلَمْح البياض / من العيون الكحيلة
*******
هذا مربع به بعض مواصفات " فن الواو " ، فهو على وزن مجزوء المجتث ، وهو مطابق لنظام تقفية " فن الواو " ،
ولكنه ليس له طعم فن الواو ، إذ تفوح منه رائحة شعر الفصحى ، فألفاظه ليست مكتوبة للمتلقى المستهدف من البسطاء ، ولولا أن الشاعر أهمل الإعراب
لألحقنا هذا القول بالشعر الفصيح جملةً وتفصيلًا ، فالألفاظ( "شقشق- " فاض" -"الخميلة" -"لمَح"- "لمْح"- "العيون الكحيلة")
كلها تدل على أن مبدع هذا القول هو شاعر فصحى
ولا يدرى شيئا عن فن شعبى مثل "فن الواو" ،
الأهم من ذلك أن الشاعر لم يكن يقصد كتابة
" فن واو " ، و أيضا الملحن لم يكن يقصد تلحين
" فن واو " …!!
*****
(يتبع 👈👈)
الشاعر / عبد الستار سليم
ناقد وباحث فى التراث
متابعة الشاعرة/ همت مصطفى
المستشار الاعلامى للشاعر عبد الستار سليم
تعليقات
إرسال تعليق