أضواء كاشفة - الحلقة الخامسة
كتبت / زهره مصطفى
وتتوالى الوقفات الوجدانيه مع فن الواو والباحث الشاعر / عبد الستار سليم
ماذا تعرف عن
" فن الواو "
……………
(الحلقة الخامسة )
………………
هناك من يعتبرون أن " فن الواو" هو نوع من "الموال" لا لشئ إلا لأن فن الواو من عائلة التربيع ، وأيضا الموال الرباعى (أو البغدادى) من عائلة التربيع ، وهم يتناسون أن هناك فروقا جوهرية بين الاثنين . . فكلمة "الموال" أصبحت تطلق على شكل الرباعى (أو الدوبيت )، والخماسى (أو الاعرج) ، والسداسى (أو المرصّع) ، والسباعى (أو السبعاوى أو المسبّع أو الزهيرى أو النعمانى ) وجميعها تصاغ - من حيث البناء المعمارى - على بحر يسمى البحر البسيط - أو قريب منه - ومن حيث اللغة للموال صنفان أو نوعان ، النوع الطبيعى الذى يستخدم اللغة العامية استخداما مطلقا ، وهو النوع المعتاد ، والنوع الذى يجمع بين اللغةالعربية الفصيحة ، واللغة الدارجة ، وأهل الصناعة يطلقون على الموال لفظ البرزخ بين فنون القول الشعرية المعربة ، وفنون القول الشعرية الملحونة ،أى أنه يكون مزجا بين الفصحى والعامية فيما يسمى بالتزنيم ( المزنّم أو المهجّن أو المزبلح ) ، وفى اللغة المزنم أو الزنيم هو المستلحق بغير أهله لا الأصيل ، فالموال يُلحق بالفصحى ويلحق بالعامية ،
( فالموال الرباعى هو الذى جاء إلى مصر من المشرق العربى ، ثم زادت عليه مصر صيغ الخماسى والسداسى والسباعى والقصصى) و الموال فى قوالبه طريقة أو أكثر فى التقفية ، ففى الموال الرباعى ، قد تتحد القافية فى غصونه الأربعة مثل الموال البغدادى الشهير الذى يقول :
طرقت باب الخِبَا قالت مَن الطارق
فقلت مفتون لا ناهب ولا سارق
تبسّمت لاح لى من ثغرها بارق
رجعت حيران فى بحور أدمُعى غارق
****
( يتبع 👈👈 )
الشاعر والباحث والناقد عبد الستار سليم
متابعة الشاعرة همت مصطفى المستشار الإعلامي للشاعر عبد الستار سليم
تعليقات
إرسال تعليق