أضواء كاشفة - الحلقة الخامسة



كتبت  / زهره مصطفى  

وتتوالى  الوقفات  الوجدانيه مع فن الواو  والباحث الشاعر  /  عبد الستار سليم  
ماذا تعرف عن 
" فن الواو "
      ……………       
(الحلقة الخامسة )
………………

هناك من يعتبرون أن " فن الواو" هو نوع من "الموال" لا لشئ إلا لأن فن الواو من عائلة التربيع ، وأيضا الموال الرباعى (أو البغدادى) من عائلة التربيع ، وهم يتناسون أن هناك فروقا جوهرية بين الاثنين . .  فكلمة "الموال" أصبحت تطلق على شكل الرباعى (أو الدوبيت )، والخماسى (أو الاعرج) ، والسداسى (أو المرصّع) ، والسباعى (أو السبعاوى أو المسبّع أو الزهيرى أو النعمانى ) وجميعها تصاغ - من حيث البناء المعمارى - على بحر يسمى البحر البسيط - أو قريب منه - ومن حيث اللغة للموال صنفان أو نوعان ، النوع الطبيعى الذى يستخدم اللغة العامية استخداما مطلقا ، وهو النوع المعتاد ، والنوع الذى يجمع بين اللغةالعربية الفصيحة ، واللغة الدارجة ، وأهل الصناعة يطلقون على الموال لفظ البرزخ بين فنون القول الشعرية المعربة ، وفنون القول الشعرية الملحونة ،أى أنه يكون مزجا بين الفصحى والعامية فيما يسمى بالتزنيم ( المزنّم أو المهجّن أو المزبلح ) ، وفى اللغة المزنم أو الزنيم هو المستلحق بغير أهله لا الأصيل ، فالموال يُلحق بالفصحى ويلحق بالعامية ، 
( فالموال الرباعى هو الذى جاء إلى مصر من المشرق العربى ، ثم زادت عليه مصر صيغ الخماسى والسداسى والسباعى والقصصى) و الموال فى قوالبه طريقة أو أكثر  فى التقفية ، ففى الموال الرباعى ، قد تتحد القافية فى غصونه الأربعة مثل الموال البغدادى الشهير الذى يقول :
طرقت باب الخِبَا   قالت مَن الطارق 
فقلت    مفتون لا   ناهب ولا  سارق 
تبسّمت   لاح    لى من ثغرها  بارق 
رجعت حيران فى بحور أدمُعى غارق
****
                                                         ( يتبع 👈👈 )
الشاعر والباحث والناقد عبد الستار سليم

متابعة الشاعرة همت مصطفى المستشار الإعلامي للشاعر عبد الستار سليم

تعليقات

المشاركات الشائعة